شريط الأخبار

إجراء أول عملية بغزة لزراعة بالون المعدة لتخسيس الوزن

10:51 - 22 حزيران / مايو 2013

غزة - فلسطين اليوم

أجريت لأول مرة على مستوى قطاع غزة عملية لزراعة بالون المعدة للتخسيس، والذي يستفيد منه المرضى الذين يعانون من السمنة المفرطة ولا يستجيبون لوصفات الريجيم التقليدية.

وقال الطبيب خالد مطر رئيس قسم الجهاز الهضمي والمناظير بمستشفى الخدمة العامة ومستشفى غزة الأوروبي، الذي قام بإجراء العملية إن "بالون المعدة" يعد نقلة كبيرة ونوعية في مجال طب وجراحة الجهاز الهضمي والمناظير، مبيناً بأنه بالون مطاطي خاص يتم إدخاله للمعدة عن طريق المنظار، ومن ثم يملأ بسائل معقم، فيأخذ جزء من المعدة، ويسد الشهية بشكل أفضل من الطرق العلاجية الأخرى، المستخدمة في علاج السمنة.

وقال مطر "يمكن استخدام البالون للأفراد الذين يعانون من زيادة في الوزن تفوق 40% من الوزن المثالي، أو الذين فشلوا لمرات عدة في إنقاص الوزن باستخدام أنظمة غذائية".

وبيّن بأنه يتم إدخال بالون المعدة فارغاً عن طريق الفم، بعد وضع مخدر موضعي، وباسط للعضلات، عن طريق المنظار، ومن ثم إلى داخل المعدة، مشيراً إلى أنه يتم ملأ البالون بمحلول ملح معقم عن طريق قسطرة معينة، حتى تصل لحجم مناسب، ومن ثم إزالة القسطرة وإغلاق البالون ذاتياً، نظراً لاحتوائه على صمام يتحكم في خروج السائل.

وعن الفترة المسموح باستخدام بالون المعدة خلالها، نصح مطر باستخدام بالون المعدة لمدة ستة أشهر لتلافي حدوث مضاعفات، وفي حالة زيادة المدة عن ستة أشهر يتم استبدال البالون بآخر جديد، ويتم إعطاء أدوية تقلل حموضة المعدة للحد من حدوث قرحة للمعدة مع استخدام البالون.

ونوه إلى أن المريض يشعر بانكماش حجم بالون المعدة حينما يتم إفراغه بشكل تلقائي، ويضيف الطبيب مادة ملونة داخل البالونة، ليسهل على المريض اكتشاف ثقب البالون، عن طريق مرور تلك المادة في البول.

وعلل ذلك بأن حجم البالون الفارغة صغير جداً، مما يسهل لها الانتقال للأمعاء، ومنها للخروج من الجسم تلقائياً وببساطة، ولكن قد يحتاج الأمر ازالتها جراحياً في بعض الحالات.

وقال مطر "تتم إزالة البالون بنفس طريقة إدخالها، حيث يتم الدخول بالمنظار وإدخال قسطرة لتحرير السائل من داخل البالون، ومن ثم تنكمش البالون إلى حجم صغير، يسهل إخراجه عن طريق المنظار".

انشر عبر