شريط الأخبار

أكذوبة الـ 6 ميل.. موسم الصيد انتهى وإطلاق النار متواصل

11:58 - 22 تموز / مايو 2013

غزة - (خاص) - فلسطين اليوم

"ليس غريباً أن يعود الصياد مروان الصعيدي من رحلته مبتلاً بمياه البحر إثر سقوط حسكته بفعل إطلاق النار عليه .. حاملاً كشافاته الأربعة على كتفه .. وليس غريباً أن يخرج مبتسماً رغم رداءة الـ6 ميل التي سمُحت له ورغم قلة الصيد".

يقول الصعيدي إن السماح لهم –الصيادين- بالصيد في مساحة الـ6 ميل هي ألعوبة إعلامية إسرائيلية لا تنطلي على الصياد الفلسطيني الذي يعاني يومياً من قلة المساحة وقلة الصيد وانتهاء الموسم وإطلاق النار على المراكب.

وكان رئيس الوزراء "الإسرائيلي" بنيامين نتنياهو ووزير الحرب موشيه يعلون قررا توسيع نطاق الصيد للصيادين الفلسطينيين في قطاع غزة  إلى مسافة ما بين 3 إلى 6 ميل.

ويذكر أن جيش الاحتلال قد قرر تضيق نطاق الصيد بحجة إطلاق صواريخ نحو الكيبوتسات المجاورة لقطاع غزة في الحادي والعشرين من شهر مارس الماضي.

"مراسل فلسطين اليوم الإخبارية" جال بين الصيادين في ميناء غزة للتعرف على صيدهم بعد سماح سلطات الاحتلال لهم في الصيد بمساحة 6 ميل.



غزة

للتأكد من مصداقية إسرائيل

الصياد الصعيدي قال :"بعد إعلان السماح لنا بالصيد في مساحة الـ6 ميل أعدًدت نفسي رغم خطورة الأمر لأتأكد من تلك الدعاية الإسرائيلية وحينما أبحرت مساء الأربعاء دخلت الـ4 ميل والنصف وقبل أن أجتاز الـ4 ميل أطلقت البوارج الإسرائيلية النار علينا بل جاء اللنش الإسرائيلي وأغرق الحسكة وكسر أحد الكشافات وأصبح يطاردنا حتى عدنا إلى الـ4ميل".

أما الصياد محمود أبو ريالة فقد أخذ الأمر من أوله ورفض الدخول إلى مساحة الـ6 ميل واكتفى بالصيد في الـ3ميل قائلاً :"إسرائيل تعلم جيداً موسم صيد السمك ، مشيراً إلى أن (شهر 4-وشهر5) موسمان لصيد السمك و"إسرائيل" منعتنا من الصيد في مساحة الـ6 منذ بداية شهر 4 حتى 20 من شهر5، وهذا يعد انتهاء موسم الصيد.

وأوضح أبو ريالة لمراسل فلسطين اليوم الإخبارية، أن أرض البحر في مساحة الـ6 ميل هي رملية ولا تحتوى على أسماك كبيرة وناضجة بل هي كالصحراء الجرداء، قائلاً :"الصيد يكون في الأرض الصخرية حيث الأسماك المختبئة من أسماك القرش وغيره".


صيادو غزة

يحاربنا على مستويين

فيما وافقه الرأي الصياد زكي جربوع 55 عاماً حيث قال :"إسرائيل تحاربنا على مستويين الأول "اقتصادي" بمنع الصيد في المناطق الصخرية الممتلئة بمختلف أنواع الأسماك أما المستوى الثاني فهي تحاربنا إعلامياً فلا تسمح لنا بالصيد بالمساحة التي تعلنها للعالم فهي تحاربنا في تلك المساحة الصغيرة التي تفتقد أيضاً للأسماك المختلفة.

وتابع جربوع لمراسل فلسطين اليوم الإخبارية، قوله :"الصيد اليوم ضعيف جداً والسبب قرب انتهاء موسم الصيد، فعندما يكون القمر مضيء فالأسماك تتبع القمر وعندما يكون القمر معتم الأسماك تتبع كشافات الصيادين وإسرائيل تعلم علم اليقين بذلك لهذا السبب تمنعنا من الصيد في بداية الأشهر.

 


صيادو غزة

صيادو غزة

صيادو غزة

صيادو غزة

صيادو غزة

صيادو غزة

صيادو غزة

صيادو غزة

صيادو غزة

صيادو غزة

صيادو غزة

انشر عبر