شريط الأخبار

برهوم: تشكيل حكومة جديدة بالضفة غير توافقية "مصدر قلق"

08:46 - 21 آب / مايو 2013

وكالات - فلسطين اليوم

ال المتحدث باسم حركة المقاومة الإسلامية "حماس" فوزي برهوم، إن تشكيل حكومة جديدة بالضفة الغربية بعيداً عن اتفاقات المصالحة في القاهرة، "مصدر قلق"، ويؤكد عدم جهوزية حركة فتح لتشكيل حكومة توافق وطني تجمع الكل الفلسطيني.

وأضاف برهوم لـصحيفة "فلسطين"، "كان البديل أمام فتح لتشكيل حكومة جديدة هو إنفاذ اتفاق المصالحة، وتشكيل حكومة توافق أو كفاءات"، مشدداً على أن تشكيل حكومة كفاءات وطنية يُنهي أكبر مظهر من مظاهر الانقسام السياسي الحاصل.

وكان عضو اللجنة المركزية لحركة فتح عزام الأحمد، أعلن أن حكومة جديدة في الضفة الغربية ستتشكل قبل الثاني من يونيو/ حزيران المقبل، بعيداً عن حكومة التوافق الوطني التي تمَّ التوافق مع حركة حماس على تأجيل تشكيلها إلى ما بعد 3 أشهر.

واعتبر برهوم حكومة فتح القادمة المنوي تشكيلها، "فاقدة الشرعية القانونية، والمرجعية التشريعية، بسبب عدم نيلها رضا وثقة المجلس التشريعي، فيما أنها تؤكد وجود إرباك في مؤسسة السلطة بالضفة ومناكفات بين فتح وسلام فياض".

ورأى أن تشكيل الحكومة لا يحل أي مشكلة، حيث إن "عوامل انهيار حكومة فياض ما زالت قائمة"، وأنها ستكون "تجريبا للمجرب"، مشددا على أن الأجواء غير الجاهزة للمصالحة التي تدعيها حركة فتح أمام تشكيل حكومة توافقية "هي من أوجدتها".

وأوضح برهوم أن أجهزة السلطة الأمنية في الضفة تمارس كل ما يخالف إمكانية بناء مصالحة حقيقية، في المقابل إن حركة "حماس" تعمل بما يعززها، ويسير بها قدما إلى الأمام، وتنفيذ ملفاتها بشكل متواز ومن دون أي انتقائية.

انشر عبر