شريط الأخبار

مصر طلبت شراء 10 طائرات استطلاع ومراقبة من تركيا

03:09 - 21 حزيران / مايو 2013

وكالات - فلسطين اليوم

ذكرت تقارير صحفية تركية أن مصر طلبت من تركيا شراء 10 طائرات استطلاع ومراقبة دون طيار من طراز إنكا "العنقاء"، مشيرة إلى أن أنقرة بدأت زيادة مبيعاتها العسكرية من قبل مستشارية التصنيع الحربي إلى دول العالم الإسلامي.

وقالت صحيفة "زمان" التركية الصادرة اليوم إن مصر ستكون الدولة الأولى التى تستورد الطائرة تركية الصنع، وأشارت الصحيفة إلى أن أنظار جميع المشتركين فى معرض الصناعات الدفاعية الدولي (ايدف) الذي افتتح في اسطنبول مؤخرا تركزت حول هذه الطائرة.

في هذا السياق، ذكرت وسائل الإعلام التركية مؤخرا أن المباحثات التركية المصرية مستمرة منذ عامين وتم توقيع الاتفاق بشأن هذه الصفقة خلال زيارة رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان الأخيرة لمصر.

وأوضحت الصحيفة أن طائرة العنقاء هي من صناعة شركة الصناعات الجوية والفضائية التركية (تساش)، وأنها تتميز بإمكانية الطيران لمدة 24 ساعة متواصلة وتشمل كاميرات ليلية ونهارية مع أنظمة هبوط وتحليق أتوماتيكية ولها القدرة على التحليق على ارتفاع 30 ألف قدم والإقلاع والهبوط في جميع الظروف الجوية.

ومن المفترض - حسب الصحيفة - أن تتسلم قيادة القوات الجوية التركية طائرة العنقاء - بعد انتهاء التجارب الفنية المستمرة عليها منذ فترة طويلة - لاستخدامها في مجال مكافحة الإرهاب ومراقبة الحدود التركية مع دولها المجاورة مثل إيران وسوريا والعراق.

انشر عبر