شريط الأخبار

دعوات حقوقية لمصر بفتح معبر رفح أمام المسافرين فورًا

08:20 - 20 تموز / مايو 2013

وكالات - فلسطين اليوم

طالبت مؤسسة حقوقية فلسطينية السلطات المصرية بفتح معبر رفح البري فوراً أمام حركة المسافرين في كلا الاتجاهين.

وكان أفراد من الشرطة المصرية أغلقوا المعبر بشكل مفاجئ صباح الجمعة (17-5)، عقب خطف سبعة من زملائهم وثلاثة مجندين من الجيش في شبه جزيرة سيناء المصرية من قبل "جماعات مسلحة"، حيث يطالبون بإطلاق سراح أبنائهم المحكومين بالإعدام في السجون المصرية.

وقال مركز "حماية لحقوق الإنسان" في بيان له إنه "يتواصل لليوم الرابع على التوالي إغلاق معبر رفح البري الذي يربط قطاع غزة بالأراضي المصرية في الاتجاهين مما شكل عائقا كبيرا على عودة الفلسطينيين العالقين في الجانب المصري وسفر آخرين".

وأضاف: "يستمر الإغلاق للمعبر حتى يومنا هذا دون مبرر ودون أن تكون هناك أسباب مبررة للإغلاق، ويمثل معبر رفح النافذة الرئيسة لقطاع غزة مع العالم الخارجي في ظل سيطرة الاحتلال الإسرائيلي على باقي معابر القطاع".

وأشار البيان إلى أنه ووفقاً للبيانات التي حصل عليها باحثو المركز؛ فإنّ أكثر من 2400 فلسطيني من قطاع غزة ما زالوا عالقين على جانبي المعبر ينتظرون الإذن لهم بالتنقل عبر المعبر في كلا الاتجاهين.

وطالب المركز الحقوقي بعدم إقحام المعبر في الشئون الداخلية لكلا الجانبين باعتباره معبراً دولياً، وتوفير أماكن إقامة ورعاية للعالقين على المعبر، وإخضاع المعبر إلى شروط وأحكام القانون والتفاهمات ذات الصلة.

انشر عبر