شريط الأخبار

مستشارون لـ "كيري": حماس والمصالحة والمفاوضات سبب زيارته للمنطقة الخميس القادم

08:08 - 20 حزيران / مايو 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

أشارت صحيفة "يديعوت أحرونوت" إلى أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري سيزور إسرائيل ومناطق السلطة الفلسطينية يوم الخميس المقبل، في زيارة قصيرة ضمن الجهود الرامية إلى تحريك المفاوضات بين الجانبين.


وأضافت الصحيفة إن  كيري سيزور إسرائيل للمرة الرابعة منذ بدء ولاية حكومة بنيامين نتانياهو الحالية، مشرة إلى أن "التقديرات في إسرائيل تشير الى أنه من غير المتوقع حدوث تقدم بتحريك المفاوضات خلال هذه الزيارة أيضاً".


ونقلت الصحيفة عن مسؤولين سياسيين إسرائيليين، قولهم إنه بحال استمر كيري في مواجهة صعوبات باستئناف المفاوضات، فإنه ليس مستبعدا أن يطرح خطة مفصلة لعملية سلام من أجل وضع الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني أمام امتحان.


وأضافت أن مستشارين لكيري يتحدثون عن أنه يبذل جهودا تنقسم إلى مرحلتين، وأنه في المرحلة الأولى سيعمل بمساعدة تركيا على إقناع حركة "حماس" بالمصالحة مع حركة "فتح" وعدم عرقلة استئناف المفاوضات، والمرحلة الثانية ستكون إعادة الرئيس الفلسطيني محمود عباس إلى المفاوضات.


وذكرت الصحيفة أن كيري سيطلب من إسرائيل أن توافق على تجميد البناء في المستوطنات وتقديم "مبادرات نية حسنة" للفلسطينيين، مثل إطلاق سراح أسرى وإزالة حواجز عسكرية في الضفة، كما سيطلب من نتانياهو التعليق على مبادرة جامعة الدول العربية بشأن تبادل الأراضي

انشر عبر