شريط الأخبار

مئات "الإسرائيليين" يتظاهرون ضد سياسات التقشف في الموازنة

03:26 - 19 تشرين ثاني / مايو 2013

وكالات - فلسطين اليوم


شارك مئات الإسرائيليين مساء اليوم السبت في "تل ابيب" ومدن اسرائيلية اخرى، بتظاهرات احتجاجية على سياسات التقشف الصارمة التي اعتمدتها الحكومة في الموازنة العامة المقبلة.

وعلى غرار التظاهرات السابقة، ظل وزير المالية الجديد يائير لابيد، الذي بنى حملته الانتخابية على اساس الدفاع عن الطبقات الوسطى، هدفا رئيسيا للمحتجين، ولكن هؤلاء اضافوا اليه شخصا آخر هو رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو، الذي انتقدته وسائل الاعلام هذا الاسبوع بسبب نمط حياته المترف.

ومساء السبت، تظاهر مئات الاسرائيليين امام مقر اقامة رئيس الوزراء في القدس، وكذلك ايضا امام منزله الخاص على شاطئ البحر في قيصرية.

وفي قيصرية الواقعة على البحر بين تل ابيب وحيفا، افادت وسائل الاعلام بأن المتظاهرين رفعوا سريرا هوائيا ولافتات كتبوا عليها "متلازمة السرير الطائر" في اشارة الى ما اوردته الصحافة هذا الاسبوع من ان نتانياهو وضع سريرا مزدوجا في طائرة استأجرها مؤخرا للقيام برحلة رسمية، ما كلف دافعي الضرائب حوالى 100 الف يورو.

وتظاهر المئات ايضا في بئر السبع في جنوب "اسرائيل".

وبالمقارنة مع التظاهرة المماثلة، التي جرت السبت الماضي، بدا ان التحرك خف وهجه، اذ ان عدد المتظاهرين في تل ابيب بلغ حوالى الفين في حين كان عددهم حوالى 10 الاف السبت الفائت بحسب وكالة "فرانس برس". ويسعى منظمو هذه التظاهرات الى احياء الحركة الاحتجاجية الواسعة النطاق التي عمت اسرائيل في صيف 2011. 

وأقرت الحكومة الاسرائيلية الثلاثاء موازنة صارمة للعامين 2013 و2014 سيصوت عليها الكنيست في نهاية تموز/يوليو.

 

انشر عبر