شريط الأخبار

الرفاعي:اجتماع الثلاثاء بعَمَان سيحسم قانون الانتخابات وعلاقة الوطني بالتشريعي

11:06 - 19 كانون أول / مايو 2013

غزة (خـاص) - فلسطين اليوم


يعقد المجلس الوطني الفلسطيني، يوم الثلاثاء المقبل، في العاصمة الأردنية عمان، اجتماعاً هاماً لمناقشة عدد من القضايا العالقة، أبرزها "قانون الانتخابات".

وقد أكد الشيخ أبو عماد الرفاعي ممثل حركة الجهاد الإسلامي في لبنان، تلقيه الدعوة من رئيس المجلس الوطني الفلسطيني سليم الزعنون للمشاركة في اجتماعات تفعيل منظمة التحرير الفلسطينية، التي ستعقد في الحادي والعشرين من الشهر الجاري وتستمر ليومين متواصلين.  

وأوضح الرفاعي في اتصال هاتفي مع مراسلة "وكالة فلسطين اليوم الإخبارية"، أن الاجتماع الذي سيعقد في عمان، سيناقش عدة نقاط، أبرزها مسألة فصل المجلس الوطني والتشريعي أو دمجه، وهي مسألة سيتم حسمها في هذا اللقاء.

كما سيتم- حسب الرفاعي- مناقشة قانون الانتخابات حيث سيناقش المجتمعون، هل ستكون الانتخابات دائرة واحدة أو دوائر، مضيفاً أنه تم الاتفاق على أن الداخل سيكون دائرة واحدة ولكن الخلاف حول الخارج، وأشار إلى أن الاجتماع سيبحث في مسألة لجنة الانتخابات في الداخل والخارج.

ورأى الرفاعي، أن الاجتماع خطوة ايجابية باتجاه مناقشة إعادة تفعيل وبناء  "م. ت. ف" والبدء بتنفيذ ما يعزز قرب الوصول للتوافق، على قواعد وأسس واضحة تعزز الحفاظ على الثواب الوطنية الفلسطينية، وعدم تقديم مزيد من التنازلات، ومواجهة التحديات الكبيرة بموقف فلسطيني موحد.

وفي سؤال حول توقعاته بالخروج من موقف ايجابي وموحد من هذا اللقاء، قال الشيخ الرفاعي: "إذا كانت هناك نوايا جادة بالنظر لما استجد في المنطقة من استهداف للقضية الفلسطينية، خاصةً النوايا لدى حركتي فتح وحماس، بعيداً عن التدخلات الخارجية، فالأمور ستسير باتجاه ايجابي".

وفي ذات السياق، رفض الشيخ الرفاعي، رفع سقف التفاؤل بهذه اللقاءات، مضيفاً:" يجب ألا نفرط في التفاؤل، أو نعول عليها، فهذه ليست المرة الأولى التي يتم فيها انعقاد لجنة م. ت. ف، كما اجتمعت من قبل لجان المصالحة".

جدير بالذكر، أن الزعنون وجه الدعوة الخميس الماضي، لأعضاء اللجنة التي تضم 16 عضواً تمثل كافة القوى والفصائل في منظمة التحرير بما فيها الجهاد الاسلامي وحماس والمبادرة الفلسطينية والمستقلين.

 

انشر عبر