خبر وزارة الأسرى: الأمراض الخبيثة تستفحل في السجون

الساعة 07:53 ص|18 مايو 2013

غزة

حذر تقرير صادر عن وزارة شؤون الأسرى والمحررين من الوضع الصحي المتدهور لدى عدد من المعتقلين المصابين بأمراض سرطانية 'خبيثة ولا يتلقون العلاج اللازم وتتدهور أوضاعهم بشكل خطير يهدد حياتهم'.

ودعا تقرير الوزارة إلى تكثيف الحملة للإفراج عن الأسرى المصابين بأمراض خطيرة 'لأن بقاءهم في السجن يزيد من سوء حالتهم الصحية في ظل سياسة إهمال طبي واسعة ومتعمدة من قبل أطباء إدارة السجون'.

وأشار التقرير إلى تدهور الوضع الصحي للأسير طارق محمود عاصي سكان مخيم بلاطة (30 عاما) المصاب بسرطان القولون ويقبع في سجن مجدو.

وورد في التقرير، أن الأسير عاصي وجه نداء إلى وزارة الأسرى طالب فيه بالتدخل السريع لإنقاذ حياته بعد أن أجلت إدارة السجون إجراء عملية مقررة له، موضحا أنه يشكو من آلام شديدة في البطن ومشاكل في الأمعاء وانتفاخ في الجهة اليسرى من البطن، حيث كشفت الفحوصات الطبية أنه مصاب بسرطان في القولون وأنه بحاجة إلى إجراء عملية جراحية عاجلة.

وكان الأسير طارق عاصي قد اعتقل بتاريخ 23/7/2005 وحكم عليه بالسجن 20 عاما.

وكشف تقرير وزارة الأسرى حالات مرضية مصابة بأمراض سرطانية في صفوف الأسرى، وهم:

-  معتصم رداد (30 عاما)، سكان طولكرم، معتقل منذ 12/1/2006 ومحكوم 25 عاما، يعاني من التهابات سرطانية في الأمعاء ما أدى إلى نزيف داخلي حاد ومتواصل وآلام شديدة، وقد تناقص وزنه بشكل كبير ويتم علاجه بواسطة الكيماوي.

- فواز سبع فايز بعارة (37 عاما)، سكان نابلس، معتقل بتاريخ 21/10/2004، محكوم بالسجن المؤبد 3 مرات و47 سنة، مصاب بورم خبيث في الدماغ وبأورام في الرقبة ويعالج بالكيماوي.

- عامر محمد بحر (31 عاما)، سكان أبو ديس، المحكوم 10 سنوات، الذي يعاني من أورام خبيثة والتهابات حادة في الأمعاء والقولون، وقد ماطلت إدارة السجون في إعطائه العلاج منذ عامين ما أدى إلى تطور الالتهابات بشكل حاد لدى الأسير، وتفاقمت بسبب عدم تقديم العلاج له.

- طارق عبد اللطيف سباعنة (24 عاما)، سكان الزبابدة محكوم 14 شهرا، يقبع في سجن مجدو، ويعاني من مرض السرطان في 'المحاشم'.

-  محمود محمد الشرحة من الخليل، محكوم (22 عاما)، ويقبع في سجن الرامون، ويعاني من أورام خبيثة في الحنجرة.