شريط الأخبار

أوكرانيا ترحل لاجئين فلسطينيين محتجزين لديها إلى بلاروسيا

10:38 - 17 حزيران / مايو 2013

وكالات - فلسطين اليوم

قال ناشطون فلسطينيون إن السلطات الأوكرانية، أقدمت على ترحيل اللاجئين الفلسطينيين القادمين من المخيمات الفلسطينية في سورية المحتجزين لديها قسراً إلى بلاروسيا.

وذكرت "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سورية" في بيان صحفي اليوم الجمعة (17|5)، أن العائلات وصلت الأراضي البلاروسية مساء أمس الخميس، واستلمتهم سلطات حرس الحدود البلاروسي بعد أن تم فصل العائلات عن بعضها، حيث تم وضع الرجال في سيارة والنساء في سيارة أخرى، دون معرفة الوجهة التي يذهبون إليها.

وناشدت "مجموعة العمل"، كافة المنظمات الإنسانية والحقوقية، وعلى وجه التحديد المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة "أن تتحمل مسؤولياتها تجاه هذه المجموعة التي تقطعت بها السبل".

وأشارت إلى أنها بدأت  اتصالاتها مع جهات حقوقية في بلاروسيا لمتابعة قضية العائلات المذكورة.

وأوضحت أن المحتجزين هم عبارة عن عائلتين هربتا من القصف والحصار الذي طال مخيماتهما في سورية، حيث تم اعتقالهم في إحدى ضواحي مدينة لوتسك الأوكرانية أثناء محاولتهم تقديم طلب اللجوء في أوكرانيا، بتهمة "عبور الحدود بطريقة غير شرعية" وتم ترحيلهم إلى معتقل جرافيتشي الذي يبعد حوالي 500 كيلومتر عن العاصمة كييف.

وفي سياق ذي صلة أفادت "مجموعة العمل"، بوصول ثمانية لاجئين فلسطينيين من سورية إلى الأراضي البلغارية، حيث تم احتجازهم في معسكر للاجئين في ظروف حياتية صعبة.

انشر عبر