خبر هآارتس: مسؤولون كبار في فتح يدعون لدولة واحدة

الساعة 09:13 ص|17 مايو 2013

القدس المحتلة

ذكرت صحيفة هآارتس العبرية أن قيادات رسمية من حركة فتح دعت إلى إنشاء دولة واحدة ديمقراطية على أرض فلسطين التاريخية بدلاً من خيار حل الدولتين، الذي أصبح غير واقعي.

وقالت هآارتس إن هذه المبادرة تزامنت مع الذكرى الخامسة والستين للنكبة، مشيرةً إلى أن 20 رجلاً وامرأتين اجتمعوا في قاعة بلدية البيرة يوم الأربعاء الماضي للتوقيع على وثيقة أسموها" الحركة الشعبية لدولة ديمقراطية واحدة في فلسطين التاريخية".

وتنص الوثيقة على أن "السياسة "الإسرائيلية" العنصرية من الفصل والعزل" جعلت حل الدولتين (على أساس حدود ما قبل عام 1967) غير واقعي. ولذلك، فإن الخيار الأفضل للشعب الفلسطيني والوحيد الذي يسمح بحق العودة هو دولة ديمقراطية لجميع مواطنيها، والتي سيتم على أساس دستور ديمقراطي، والإعلان العالمي لحقوق الإنسان، وسوف يضمن الحرية والمساواة في الحقوق، دون تمييز على أساس العرق أو الدين أو الجنس أو لون البشرة أو اللغة، أو الجنسية، أو الرأي السياسي، أو الأصل الاجتماعي ومكان الولادة."

وقالت هآارتس" إن معظم المشاركين في المبادرة هم من فتح، بينما كان عدد قليل منهم من فصائل أخرى بمنظمة التحرير".

وأضافت"  إن من بين هؤلاء عضو حركة فتح راضي جراعي، ومحافظ سلفيت السابق منير عبوشي، والبروفيسور أوري ديفيز من قسم الدراسات الإسرائيلية في جامعة القدس".