شريط الأخبار

'اليونسكو' تزور القدس بعد أيام للتحقيق بالإجراءات التهويدية

02:41 - 16 آب / مايو 2013

رام الله - فلسطين اليوم

قال وزير الشؤون الخارجية في رام الله رياض المالكي، إن لجنة تقصي حقائق مشكلة من قبل اليونسكو، ستأتي للقدس يوم عشرين الجاري للتحقيق بالإجراءات الاحتلالية التهويدية في مدينة القدس.

وأوضح المالكي خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر الوزارة برام الله، اليوم الخميس، أن الوفد سيمكث في القدس لخمسة أيام ثم يعود إلى مقر اليونسكو في العاصمة الفرنسية باريس لتقديم تقرير شامل عن الزيارة، مشيرا إلى أنه سيكون في مقر اليونسكو لصياغة قرارات بناء على توصيات اللجنة.

وعدّ إيفاد لجنة دولية إلى القدس إنجازا حظي بتقدير كل الدول الأعضاء في المنظمة، خاصة أنها المرة الأولى منذ 2004 التي يتم فيها إيفاد لجنة دولية للتحقيق في الإجراءات التهويدية في القدس، وليس كما يعتقد البعض أن ذلك تراجع من الجانب الفلسطيني.

وحول الاعتداءات التي تجري ضد القدس والأماكن المقدسة، أشار إلى أن هناك سياسة إسرائيلية ممنهجة تبلورت وتأخذ مظاهر واضحة في كيفية الاستيلاء على المسجد الأقصى والأماكن المقدسة، وهناك محاولة للسيطرة والاستيلاء على الأقصى وساحاته وبواباته.

ولفت إلى أن ذلك بدأ من خلال دخول المستوطنين بحجة السياحة صباحا ومساء ثم أصبحت الخطوة الثانية تتعلق بخطوات العبادة في الساحات، وأخذت تتطور، وهناك تهديد يومي من قبل الجماعات المتطرفة.

وحذر المالكي من أن تلك الخطوات تمهد للتواجد الدائم ثم التغيير في المكان، ثم التقاسم وبعدها منع المسلمين من الدخول والصلاة في الأقصى لمحاولة إعادة ما تم تنفيذه في الحرم الإبراهيمي الشريف في مدينة الخليل، داعيا العرب والمسلمين إلى زيارة القدس والتواجد الدائم فيها.

 

 

انشر عبر