خبر لأول مرة منذ عقود : سفن حربية ضخمة تتبع الأسطول الروسي تعبر للمتوسط

الساعة 07:01 ص|16 مايو 2013

وكالات

دخلت مجموعة من السفن الحربية الروسية التابعة لأسطول المحيط الهادئ اليوم الخميس البحر الأبيض المتوسط للمرة الأولى منذ عقود.

ونقلت وكالة أنباء “نوفوستي” الروسية عن المتحدث باسم أسطول المحيط الهادئ الروسي، رومان مارتوف، قوله إن مجموعة السفن الحربية”عبرت بنجاح قناة السويس، ودخلت البحر الأبيض المتوسط، مضيفاً أنها المرّة الأولى منذ عقود التي تدخل فيها السفن الحربية التابعة لأسطول المحيط الهادئ الروسي المنطقة.

وأشار إلى أن السفن حالياً في طريقها إلى قبرص ومن المقرر أن تتوقف في ميناء ليماسول.

وذكر أن مجموعة السفن المؤلفة من المدمرة أدميرال بانتلييف، وسفينتي الإنزال الكبيرتين “الأميرال نيفيلسكي”، و”بيريسفيت”، وناقلة النفط “بيشينغا”، وسفينة الإنقاذ “فوتيي كريلوف”، غادرت مرفأ فلاديفوستوك في 19 آذار/مارس الفائت للانضمام إلى القوة العسكرية الروسية في البحر الأبيض المتوسط.

وتشمل القوة العسكرية الحالية السفينة الكبيرة الروسية المضادة للغواصات “سيفيرومورسك”، والفرقاطة “ياروسلاف مودري”، وسفينتي الإنقاذ “ألتاي” و”ا سبي 921″، وناقلة النفط “لينا” من أسطولي “الشمالي” “والبلطيق”، إضافة إلى سفينة الإنزال “أزوف” من أسطول البحر الأسود.

وقال القيادي العسكري في البحرية الروسية فيكتور شيركوف، الأحد الفائت، إن القوة العسكرية هذه قد تتوسّع لتشمل غواصات نووية.