شريط الأخبار

الغنوشى: فلسطين تسكن ضمائرنا!

06:25 - 15 تموز / مايو 2013

وكالات - فلسطين اليوم

شدد زعيم حركة النهضة التونسية، راشد الغنوشى، على أن فلسطين تسكن فى ضمير الشعب العربى، موضحا أن الثورات العربية استهدفت بالأساس تحرير إرادات الشعوب "حتى يكون لديها القدرة على اختيار من يمثلها سياسيا، ولم يكن ممكنا لهذه الشعوب أن تنحاز لبرامج سياسى لا تتصدره فلسطين".

وأشار الغنوشى فى الكلمة التى وجهها لمؤتمر الثوابت الفلسطينية بالقاهرة (تلاها نيابة عنه القيادى فى حركة النهضة، د. رياض الشعيبى)، إلى أن العدوان الأخير على غزة (حرب الأيام الثمانية)، كان كاشفا، وأن المواقف الرسمية العربية الجديدة "كانت عينة على أن الشعوب اختارت القوى السياسية التى تنتصر للقضية الفلسطينية، وإنها ستستمر فى ذلك طالما استمرت دعم هذه الأنظمة للقضية".

وقال: "القضية الفلسطينية اليوم أقوي فى حضورها ومطالبها والساحة الفلسطينية العربية كلها مفتوحة للعمل السياسى والإعلامى من أجل قضية فلسطين دعما ومساندة ومشاركة".

ودعا الأنظمة العربية (لاسيما دول الربيع العربى) إلى خوض معركة حقيقية من أجل تعديل موازين القوى الدولية لصالح القضية الفلسطينية، عبر "بناء دول عربية ديمقراطية تمد قوتها الاقتصادية والسياسية من التفاف شعوبها، وضرورة بناء عوامل القوى المتعددة لتحقيق المناعة المجتمعية والسيادة الوطنية".

وقال إن بناء أنظمة سياسية ديمقراطية متجانسة من شأنه مد جسور التقارب العربى- الإسلامى، الأمر الذى يعزز مكانتها الدولية تجاه مصالح شعوبها "لاسيما حقوق الشعب الفلسطينى وثوابته"، كون السياسة الدولية مبنية على منطق المصالح وتقدير موازين القوى.

وأكد أن الربيع العربى سوف يؤدى لربيع فلسطينى، وأن فلسطين كما شعوب الربيع العربى سوف تتحرر بالحرية.

انشر عبر