شريط الأخبار

الجزائر: مصادرة أسلحة وأدوات تجسس إسرائيلية قادمة من الدوحة

02:05 - 15 تشرين أول / مايو 2013

وكالات - فلسطين اليوم

صادرت مفتشية الجمارك بمطار "هواري بومدين" الدولي بالعاصمة الجزائر، مسدسات آلية وأجهزة اتصالات إسرائيلية الصنع كانت تنقل عبر رحلات جوية مختلفة.

ونقلت صحيفة "الشروق" الجزائرية عن مسؤول في الجمارك، قوله إنه: تمت مصادرة 20 قطعة سلاح من نوع "بيا" آلي وكلاسيكي غازي عيار 9 ملم، وكمية معتبرة من الذخيرة قدرتها ذات المصالح بـ 10 كلغم، كما ضبطت 200 جهاز راديو لاسلكي من نوع "موتورولا" إسرائيلية الصنع، قادمة من الصين عبر مطار الدوحة، من دون الحصول على رخصة من وزارة الدفاع الجزائرية باعتبارها أجهزة يمكن استعمالها للتجسس. 

وأوضح المسؤول أن "المصادرات تمت بعمليات متفرقة لكن في ساعات متقاربة، عبر 3 رحلات قادمة من مطار "شارل ديغول" بباريس، وعملية واحدة قادمة من روما، حيث تم ضبطها بحوزة جزائريين، خلال عملية التفتيش وتمرير الأمتعة عبر جهاز سكانر، كما أسفرت العملية عن مصادرة كمية معتبرة من الذخيرة قدرت بـ 10 كلغم". 

وأشار إلى أن "آخر عملية تتعلق بمصادرة 5 مسدسات كانت في آخر رحلة قادمة من مطار "شارل ديغول" عبر طائرة الخطوط الجوية الفرنسية، من طرف شخص في الثلاثينات من العمر ينحدر من الجزائر العاصمة، حيث ضبطت في حوزته مسدسات آلية غازية". 

وقال المسؤول إن "الجمارك صادرت خلال 3 أيام فقط ضمن عمليات متفرقة، 200 جهاز راديو لاسلكي من نوع "موتورولا" قادمة من مطار الدوحة، مشيراً إلى أنها أجهزة تدخل في الخانة الحمراء، ولا يمكن استيرادها أو تمريرها إلا برخصة من وزارة الدفاع الوطني، باعتبارها أجهزة تستعمل في التجسس من خلال تعديلها وبالتالي تسمح بالتنصت لمكالمات حساسة خاصة بأسرار الدولة الجزائرية". 

وكشفت التحقيقات الأولية مع الموقوفين أن أجهزة الإرسال اللاسلكية من نوع موتورولا، تم تصنيعها في "إسرائيل"، وتم تغيير لاصقة المصدر لهذه الأجهزة في الصين على أساس أنها صينية.

انشر عبر