شريط الأخبار

شؤون المرأة بغزة يؤكد على التمسك بحق العودة ويطالب بإنهاء الانقسام

10:50 - 15 تموز / مايو 2013

غزة - فلسطين اليوم

أكد مركز شؤون المرأة بغزة، على التمسك بحق عودة اللاجئين الفلسطينيين إلى ديارهم التي شردوا منها.

وأرسل المركز، التحية إلى اللاجئين الفلسطينيين كافة في مخيمات اللجوء في الداخل والخارج حيث يبلغ عددهم حوالي ستة ملايين لاجئ.

وتأتي ذكرى النكبة هذا العام في ظل تواصل انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي ضد مقدساتنا في مدينة القدس واستمرار مخططاته الهادفة لتصفية القضية الفلسطينية، والاعتداءات المتواصلة ضد المعتقلات والمعتقلين في سجونه، إلى جانب سعيه لتفريغ الأراضي الفلسطينية من سكانها وتوسيع المستوطنات في الضفة الغربية، والعدوان على قطاع غزة عام 2012 والذي أدى إلى تشرد حوالي 1300 عائلة ناهيك عن استمرار الحصار على القطاع.

وجدد المركز في هذا اليوم مطالبته الفصائل الفلسطينية كافة بإنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية لإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.

كما دعا الفصائل الفلسطينية ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الدولية كافة إلى توحيد الجهود وتحمل المسؤولية لدعم اللاجئين في المخيمات وتحسين ظروفهم الحياتية ووقف عملية اللجوء الثانية لفلسطيني مخيمات اللجوء في سوريا، ورفض أي مخطط للانتقاص من حق العودة أو إلغاؤه، ودعم الفلسطينيين الذي بقوا ضمن الأراضي التي احتلت عام 1948 رافضين تماماً ما تسعى إليه دولة الاحتلال لطلبها من دول العالم بالاعتراف بيهودية الدولة.

كما شدد المركز على ضرورة إبقاء فلسطين التاريخية في الذاكرة من خلال توثيق لأسماء البلدات الفلسطينية التي هُجر منها أهلها من خلال الأبحاث والكتب والأفلام الوثائقية ومواقع التواصل الاجتماعي ونشرها باللغتين العربية والانجليزية، وأيضا توعية المجتمع الدولي بأحداث النكبة من خلال عقد المؤتمرات الدولية للحفاظ على حق العودة.

 

انشر عبر