شريط الأخبار

هل يزور "أبو مازن " غزة مع "أردوغان"؟

09:55 - 14 تشرين أول / مايو 2013

غزة - فلسطين اليوم

قال مدير مركز الدراسات الفلسطينية بالقاهرة، إبراهيم الدراوي، إن الرئيس "مرسي" قد يفاتح الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال لقاءه المقرر نهاية الأسبوع في القيام بزيارة ثلاثية للقطاع برفقته ورئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان نهاية الشهر الجاري.

أكد الدراوي  "أن هذا الطرح مرتبط بحدوث تقدم واضح في ملف المصالحة خاصة في ظل الأجواء الإيجابية التي ظهرت خلال جلسات الحوار بالقاهرة بين فتح  وحماس .

وقال عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لحركة فتح ورئيس وفدها للحوار في مؤتمر صحفي مع عضو المكتب السياسي لحركة حماس موسى ابو مرزوق مساء اليوم الثلاثاء، وذلك عقب اختتام جلسة المباحثات بين حركتي 'فتح' و'حماس' في مقر جهاز المخابرات المصرية، اننا أبلغنا المصريين ثقتنا في القيادة المصرية وأكدنا لهم إننا لا نقبل بشريك مع مصر، فنحن نثق في نقاء الدور المصري تجاه المصالحة والرغبة المصرية في انهاء حالة الانقسام في الساحة الفلسطينية.

وردا على سؤال حول نية قيام الرئيس محمود عباس، والرئيس المصري محمد مرسي، ورئيس وزراء تركيا رجب اوردوغان لزيارة غزة قريبا ؟، قال الأحمد: هذا الخبر غير صحيح وعار عن الصحة تماما.. وزيارة الرئيس 'أبو مازن' لمصر تأتي بدعوة رسمية من رئيس جمهورية مصر العربية محمد مرسي، لبحث العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية، مضيفا أن الرئيس سيصل القاهرة ظهر غد الأربعاء، وسيلتقي أخيه الرئيس مرسي، بعد غد الخميس.

وكانت حركتا حماس وفتح اتفتا خلال جولة المباحثات التي تستضيفها القاهرة حاليا، على قيام رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، بإصدار مرسوم تشكيل حكومة الوفاق الوطني الفلسطينية ومرسوم تحديد موعد إجراء الانتخابات بعد ثلاثة أشهر من تاريخه، كما جرى الاتفاق على التشاور لتشكيل الحكومة برئاسة "أبو مازن" بعد شهر من تاريخه وفقا لاتفاق القاهرة وإعلان الدوحة على أن يتم الانتهاء من تشكيلها خلال فترة ثلاثة أشهر من تاريخه.

وكشفت مصادر مصرية مطلعة "أن وفدي الحركتين ناقشا، اليوم، الأسماء المقترحة لتشكيل الحكومة، حيث طرح كلاهما لائحة الأسماء التي يقترحها في هذا الشأن.

وتشارك حركة حماس في اللقاء بوفد يضم أعضاء المكتب السياسي (موسى أبو مرزوق.. محمد نصر.. صالح العاروري)، بينما تشارك فتح بـ"عزام الأحمد.. صخر بسيسو.. أمين مقبول"

انشر عبر