شريط الأخبار

للضغط على حماس

صحيفة:رسالة من عباس لمرسي قبل أيام ولقاء الخميس لحسم الأمر

09:36 - 14 حزيران / مايو 2013

غزة - فلسطين اليوم

يبحث الرئيس الفلسطيني محمود عباس خلال لقاءه مع نظيره المصري محمد مرسي في القاهرة الخميس، آخر تطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية، خصوصا مسألة المصالحة التي ترعاها مصر.

وأكد مسؤول في حركة فتح لـ صحيفة"الشرق الأوسط" إن عباس سيطلب من الرئيس مرسي الضغط على حركة حماس لإقناعها بالشروع فورا في مشاورات تشكيل حكومة التوافق الوطني.

وكشف المسؤول أن عباس سيؤكد مجددا خلال اللقاء دور مصر الراعي الأساسي لاتفاق ولقاءات المصالحة، خلافا لتقارير أفادت بأنه طلب من تركيا خلال زيارته الأخيرة الدخول على الخط بدلا من مصر، على اعتبار أنها منحازة لحماس.

وحسب الصحيفة، كان عباس بعث برسالة إلى الحكومة المصرية، سلمها اللواء جبريل الرجوب قبل عدة أيام إلى وزير المخابرات رأفت شحاتة، طلب فيها أن تضغط مصر على حماس للقبول بتشكيل حكومة التوافق الوطني حسب اتفاق القاهرة. ونقل رغبة الرئيس عباس في لقاء الرئيس مرسي لحسم هذا الأمر.

وبموجب اتفاق القاهرة وإعلان الدوحة تشكل حكومة توافق وطني من المستقلين، برئاسة عباس الذي أعلن قبل أيام عن بدء مشاورات تشكيل الحكومة، وهو إعلان ووجه برفض من حماس، التي قالت إنها خطوة منفردة وتأتي بعيدا عن إنجاز المصالحة كرزمة واحدة.

وأعلن سفير دولة فلسطين في القاهرة ومندوبها الدائم لدى جامعة الدول العربية بركات الفرا الاثنين أن عباس سيبدأ غدا زيارة رسمية لمصر تستمر لمدة 3 أيام يلتقي خلالها الرئيس مرسي.

وقال: إن "اللقاء بين الرئيسين يأتي بدعوة مصرية، لبحث قضايا تهم الجانبين من بينها المصالحة التي ترعاها مصر وتطورات الوضع السياسي الفلسطيني، بالإضافة إلى تبادل الآراء في المستجدات على الساحة العربية والدولية".

انشر عبر