شريط الأخبار

اليمن تلاحق فيلما يهوديا صور على أراضيها

07:43 - 13 تشرين أول / مايو 2013

وكالات - فلسطين اليوم

الأصل مانويل دي كوكو الذي قام بتصويره في جزيرة سقطرى اليمنية رافعاً العلم الإسرائيلي ومصوراً الجزيرة المعروفة على أنها جزيرة نائية ومن دون هوية.. وزارة الثقافة اليمنية تقدمت بإحتجاج رسمي على الفيلم وتمكنت من وقف عرضه..

ونقلت قناة "الميادين" الفضائية عن الدكتور عبدالله عوبل وزير الثقافة اليمني قوله "رفع العلم الإسرائيلي فوق جبل في الجزيرة وطبعاً معروف الأهداف السياسية لأنه لو كان شخص مهني لم يكن ليرفع العلم.. القضية هي للبحث عن تاريخ وعن مكان وعن زمان لإسرائيل".

الفيلم قام ببطولته ممثلٌ إسرائيلي وشارك فيه يمنيون من أبناء سقطرى دون علمهم بمحتوى الفيلم الذي صور دون علم السلطات اليمنية أيضاً.

وأضاف الوزير اليمني "الرجل لم يأخذ أي إذن من السلطات اليمنية بإنه سيصور فيلم ودخل بصفته سائح وصور الفيلم خلسة بعيد عن السلطات اليمنية واستغل الوضع الأمني المتدهور في البلد وقام بما قام به وأي دولة ستعرض هذا الفيلم نحن سنقاضيها".

وزارة الثقافة اليمنية اكتشفت الفيلم بعد عرضه في ثلاثة مهرجانات سينمائية عربية ودولية على أنه فيلم يمني ليستبعد بعد احتجاجها من المسابقة العربية بشكل نهائي، إضافة إلى تحرير رسائل إلى مهرجان كان السينمائي والمهرجانات العالمية الأخرى.

انشر عبر