شريط الأخبار

استطلاع:الفلسطينيون غير متفائلين بأن تعطي "حماس" المصالحة الأولوية

12:33 - 12 كانون أول / مايو 2013

غزة (خـاص) - فلسطين اليوم


أظهر استطلاع للرأي أجرته "وكالة فلسطين اليوم الإخبارية"، عدم تفاؤل لدى المواطنين بأن المكتب السياسي الجديد لحركة حماس سيُعطي أولوية للمصالحة الفلسطينية.

جدير بالذكر، أن حركة حماس أعلنت في أوائل شهر أبريل/ نيسان الماضي عن انتخاب خالد مشعل رئيساً للمكتب السياسي، وإسماعيل هنية نائباً لرئيس المكتب، كما تم تجديد الثقة بأعضاء المكتب السياسي للحركة، وانتخاب أعضاء جدد للمكتب من بينهم: يحيى السنوار، وصالح العاروري، وروحي مشتهى، وماهر عبيد.

وقد أكد (68.7%) من المستطلعة أراؤهم في استطلاع للرأي أُجري بُعيد الإعلان عن نتائج المكتب السياسي الجديد لحركة حماس، عدم تفاؤلهم بتوجه الأخير نحو تحقيق المصالحة الوطنية.

فيما أعرب (26.48%) عن تفاؤله، بإمكانية توجه المكتب السياسي لحماس لتحقيق المصالحة، أما (4.81%) فقالوا أنه لربما تعطي حركة حماس المصالحة أولوية خلال الفترة المقبلة.

وكان الدكتور موسى أبو مرزوق عضو المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية حماس، عزا أسباب تأخر إنجاز المصالحة تخوفات عند حماس بإخراجها من المشهد السياسي بانتخابات غير ملائمة لجميع الأطراف، فضلاً عن تخوفات عند فتح من سيطرة حماس على منظمة التحرير الفلسطينية كما حصل في انتخابات ٢٠٠٦ .

كما أكد الدكتور أبو مرزوق في تصريح له عبر صفحته على "الفيس بوك"، أن سبب تأخر المصالحة، غياب الموضوع السياسي عن الحوار، والبرامج المختلفة عند الأطراف المتحاورة، وموقف أمريكا والكيان الصهيوني والشروط التي وضعت (الرباعية الدولية ).

أما حركة "فتح" فتتهم حماس بعدم التزامها في استكمال تنفيذ ما تم الاتفاق عليه في اتفاق القاهرة وإعلان الدوحة.

وقد شدد المتحدث باسم الحركة فايز أبو عيطة على أن إنجاز المصالحة وإنهاء الانقسام البغيض الذي يؤرق كل الغيورين على مصالح شعبنا وقضيته الوطنية العادلة، يقتضي تغليب المصالح الوطنية على المصالح الحزبية، مؤكداً تمسك الرئيس محمود عباس بالمصالحة الوطنية باعتبارها مصلحة فلسطينية عليا.

انشر عبر