شريط الأخبار

نتائج الفصل الاول والثاني ستدمج في شهادة نهاية العام

رغم استياء الأهالي..الحمضيات: الامتحانات الموحدة بالانروا رفعت نسبة النجاح

11:51 - 12 تشرين أول / مايو 2013

رام الله - فلسطين اليوم

أكد الدكتور محمود الحمضيات رئيس برنامج التربية والتعليم بوكالة الغوث وتشغل اللاجئين "الأنروا", أن طلاب المرحلة الأساسية من الصف الأول الثاني والثالث الابتدائي سيتقدمون غدا للامتحانات النهائية, في الفترة الصباحية  والمسائية, وستكون الامتحانات الموحدة للصف الرابع يوم 16 و18 مايو من الشهر الجاري في مادتي اللغة العربية والرياضيات مع وزارة التربية والتعليم .

وقال الدكتور الحمضيات لـ"فلسطين اليوم" أن امتحانات الصف الخامس والسادس إضافة إلى الإعدادي تبدأ يوم 22 مايو .

وبخصوص الزوبعة التي أُثيرت من رفح , وتحولت إلى اعتصامات من قبل أولياء أمور رفضاً للامتحانات الموحدة,  قال الحمضيات:"إن الامتحانات الموحدة تطبق للعام السابع على التوالي, ولوحظ تقدم ملحوظ على مستوى الطلبة", ضارباً مثلاً لذلك بأن أول امتحان مستقل موحد كان قبل سبع سنوات طبق على عينة امتحان الرياضيات كتجربة حيث بلغت نسبة النجاح حوالي 10% فقط ولكن العام الماضي أي بعد 6 أعوام وصلت نسبة النجاح من 75 -80 %  .

وأشار إلى مادة اللغة العربية كانت أول عينة نتيجها أقل من 40% في حين بلغت نسبة النجاح العام الماضي حوال 80%.

تحسن ومنافسة

وبين الدكتور الحمضيات أن الهدف من الامتحانات الموحدة تحديد مواطن الضعف والقوة, مشيراً إلى أن الامتحانات تسبب اهتمام واضح من قبل أولياء الأمور, إضافة إلى اهتمام الطلاب بأنفسهم, والتنافس الواضح بين المعلمين.

وعن التوتر النفسي الذي يتحدث عنه أولياء الأمور نتيجة الامتحانات الموحدة رد الحمضيات بأن أي امتحان في العالم مهما كان له رهبة وتأثير نفسي وليس السبب الامتحانات الموحدة.

وعن وضع الامتحانات للعام الحالي, أشار إلى أن العام الحالي شارك عدد كبير من المعليمن في وضع الأسئلة وتم وضع دعم نفسي في كل مدرسة .

النتائج بدمج نتائج الفصل الاول والثاني

وبين أن الامتحانات ستكون ضمن المنهاج , فلا داعي للقلق , مؤكداً أن الأنروا أعطت 9 أيام للتصحيح وإدخال البيانات حيث ستكون النتائج في 13-6  , والشهادات ستختلف عن كل عام حيث سيتم دمج نتائج الفصل الدراسي الأول والثاني مع بعضهما , لإصدار شهادة نهائية، متوقعاً أن ترتفع نتائج النجاح عن العام الماضي التي بلغت 92% .

وعن الرسوب في الامتحانات، أشار إلى أنه لم يتم تحديد عدد معين من المباحث التي يتسنى للطالب إعادتها , موضحاً إلى أنه يحق لأي طالب أن يعيد المبحث الذي رسب فيه, منوهاً إلى تقديم الأنروا الدعم في مبحثي اللغة العربية والرياضيات ضمن التعليم الصيفي في حال الرسوب فيهم.

وبخصوص الاعتصام الذي نفذ برفح  بالأمس , أشار إلى أن الاعتصام يعتبر حالة فردية كونه ضم 10 من أولياء الأمور , مبيناً رفض مجلس أولياء الأمور الاحتجاج على الامتحانات الموحدة.

انشر عبر