شريط الأخبار

"الشرق الأوسط" يحتاج 2370 طائرة في عقدين

09:40 - 11 تموز / مايو 2013

وكالات - فلسطين اليوم

أعلن نائب رئيس قسم التسويق في شركة «بوينغ» للطائرات التجارية راندي تينسيت، أن منطقة الشرق الأوسط «حققت نجاحاً ملحوظاً في الاستفادة من موقعها الجغرافي الفريد، لإنشاء مراكز طيران تخدم معظم المطارات الرئيسة في العالم».

ورأى في لقاء صحافي، أن المنطقة «تربّعت على قمة سوق الطيران العالمي على مدى السنوات الماضية، على رغم الظروف السياسية والاقتصادية الصعبة التي تمر فيها المنطقة»، ملاحظاً أنها «سجلت نمواً في حركة النقل الجوي تزيد كثيراً على المتوسط العالمي». وتوقع «استمرار هذا النمو»، عازياً ذلك إلى «الركائز التجارية القوية والاستثمارات الاستراتيجية فضلاً عن المنهجية الحكيمة لقادة هذه المنطقة».

وأوضح أن «بوينغ» تقدّر حاجة الشرق الأوسط «بـ2370 طائرة جديدة قيمتها 470 بليون دولار في السنوات العشرين المقبلة (بين 2012 و2031)». واستناداً إلى توقعات «بوينغ»، لفت إلى أن «الطائرات ذات الممرين مثل «777» و«787»، ستشكل 46 في المئة من شحنات الطائرات التي ستُسلّم على مدار 20 سنة. وستستأثر الطائرات ذات الممر الواحد، مثل طائرات الجيل المقبل «737» و«737 ماكس» بحصة 45 في المئة من طلبات التسليم الإقليمية. في حين ستمثّل الطائرات الكبيرة مثل «بوينغ 747»، نسبة 8 في المئة من الطلب المتوقع. وستذهب النسبة المئوية المتبقية، وهي واحد في المئة إلى الطائرات الخاصة الإقليمية». ويُرجح أن «يكون 69 في المئة من الطلب مدفوعاً بالنمو السريع لقطاع السفر الجوي في المنطقة».

وأشار تقرير لـ «بوينغ»، إلى أن «شركة «الملكية الأردنية» تستثمر في الطائرات الجديدة ذات الأداء العالي والمخصصة لمسافات طويلة»، ملاحظاً أن الدولة «عملت أيضاً على تحسين البنية التحتية الأرضية». ولفت إلى أن الشركة «ستبدأ إدخال طائرات «بوينغ 787 دريملاينر»، وعددها 11 إلى أسطولها اعتباراً من الربع الثالث من عام 2014».

وعلى الصعيد العالمي، لم تستبعد «بوينغ» ارتفاع الطلب على الطائرات على المدى الطويل إلى 34 ألف طائرة جديدة بقيمة 4.5 تريليون دولار».

يُذكر أن سجل طلبات الطائرات بلغ في آذار (مارس) الماضي 4445 طائرة، منها 308 طائرات للزبائن في الشرق الأوسط ومنها «الملكية الأردنية»، التي أدرجت في طلبها سبع طائرات «بوينغ 787 دريملاينر».

«بوينغ» تابعة لـ «الخطوط الملكية الأردنية» 

المصدر: الحياة اللندانية

 

انشر عبر