شريط الأخبار

الزهار: وفد من حماس للقاهرة لبحث المصالحة

09:14 - 11 تشرين أول / مايو 2013

وكالات - فلسطين اليوم

 كشف عضو المكتب السياسي لحركة "حماس" محمود الزهار، عن زيارة وفد من الحركة إلى العاصمة المصرية القاهرة غداً الأحد؛ لبحث المصالحة.

وقال الزهار في برنامج "هنا فلسطين" عبر فضائية الأقصى، مساء السبت، إن الوفد سيغادر غزة صباح غدٍ متوجها إلى القاهرة؛ لبحث ملفات المصالحة المتعثرة منذ أشهر.

وأكد موقف حركته حول ضرورة العمل على تطبيق المصالحة كرزمة واحدة، واجراء انتخابات متزامنة للمجلس التشريعي ومنظمة التحرير، كمفتاح لحل الأزمة بين حركته وفتح، حسب تعبيره.

واتهم الزهار السلطة الفلسطينية التي يرأسها محمود عباس، بالعمل على تعطيل المصالحة؛ بسبب ارتباطها بموقف الولايات المتحدة الأمريكية الرافض لإنهاء الانقسام بين حركتي حماس وفتح.

وأضاف القيادي في الحركة : "إن السلطة لم تغادر الموقف الأمريكي الذي يرفض المصالحة، وما زالت ترفض تطبيق لما جرى الاتفاق عليه مؤخراً في لقاءات القاهرة والدوحة".

وتعطلت لقاءات المصالحة بين الحركتين، قبيل زيارة الرئيس الامريكي باراك أوباما إلى المنطقة خلال مارس/آذار الماضي، في أول زيارة بعد فوزه بولاية ثانية، زار خلالها (إسرائيل) والضفة المحتلة والأردن.

ورأى أن السلطة ترفض الموافقة على تطبيق المصالحة الفلسطينية؛ لاعتبار الاحتفاظ بالتمثيل السياسي للشعب الفلسطيني.

وجدد الزهار التمسك بتطبيق ملفات المصالحة بكل بنودها كرزمة واحدة، قائلا: "إن إجراء الانتخابات يعد مفتاح الحل".

ورفض مطلب سحب السلاح، وقال :" إنه لن يجرؤ أي أحد أن يمد يده على سلاح المقاومة"، مؤكداً موقف حركته الثابت والداعم للمقاومة، كخيار استراتيجي لدى حماس.

 

 

 

انشر عبر