شريط الأخبار

مشروع لتحسين إدارة النفايات الصلبة بغزة

11:44 - 11 حزيران / مايو 2013

غزة - فلسطين اليوم

بدأت بلدية غزة مشروعاً كبيراً لتحسين إدارة النفايات الصلبة في مدينة غزة بطريقة فعالة و صحية آمنة، وذلك عبر تطوير مكب النفايات الرئيس في مدينة غزة و زيادة سعته و كفاءته و التقليل من تأثيره على المناطق المجاورة و الحد من الروائح و الغازات .

و أشار د.نهاد المغني مدير عام الإدارة العامة للهندسة و التخطيط خلال بيان وصل "فلسطين اليوم" نسخة عنه أن مكب النفايات يتمدد بشكل سريع وبدون حماية للتربة و المياه الجوفية، وقد قارب على الإمتلاء ولا يمكنه استيعاب كميات إضافية في الفترة القادمة، لافتاً إلى أن المشروع الممول من اليابان عن طريق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي " UNDP "  وبقيمة 4 مليون و 600 ألف دولار سيساهم في تغير إدارة النفايات الصلبة في المدينة بطريقة أكثر فعالية تحافظ على البيئة الفلسطينية.

6 أجزاء

و أوضح المغني أن المشروع مكون من 6 أجزاء رئيسة أهمها: أعمال تسوية المكب التي تم الشروع بها في الوقت الحالي، يليها وضع طبقة حماية مكونة من طبقة طينية بسمك 80 سم، تليها طبقة جلدية لحماية التربة و المياه الجوفية في المكب.

و بين د. المغني أنه سيتم إنشاء نظام تجريبي لتجميع غاز الميثان من النفايات في المكب، لافتاً إلى أنه في حال نجاح هذه التجربة سيكون انعكاساتها ايجابية، كما ذكر أن الجزء الرابع من المشروع يتعلق بوضع نظام يعمل على تجميع السوائل الناتجة من النفايات و تجميها بشكل سليم، إضافة إلى إنشاء نظام آخر لتصريف مياه الأمطار في المكب بشكل سليم .

و لفت المغني إلى أن الجزء السادس من المشروع يتعلق بتعبيد الطرق داخل المكب بحيث يتم حماية المناطق المجاورة من أي تأثيرات للمكب، إضافة لأعمال الكهرباء اللازمة في المكب .

و حسب مدير عام الهندسة و التخطيط فإن من شأن الإنتهاء من المشروع تحسين إدارة النفايات الصلبة في المدينة و زيادة القدرة الإستيعابية للمكب لأكثر من 5 سنوات قادمة .

في ذات السياق أشار المغني إلى مشروع آخر سيخدم مشروع تحسين النفايات الصلبة أيضاً سيتم العمل به قريباً و يتعلق في مشروع تطوير الشارع الواصل بين مكب النفايات و شارع الكرامة ( الخط الشرقي ) بطول 1500 متر، و يهدف المشروع – حسب د.المغني – إلى تسهيل عمل سيارات نقل النفايات و كذلك مصنع تدوير النفايات الجديد التابع لبلدية غزة .

انشر عبر