شريط الأخبار

عالم فيزيائي يُقرر الانضمام إلى المقاطعة الأكاديمية لـ"إسرائيل"

09:41 - 08 تموز / مايو 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

أفادت صحيفة "غارديان" البريطانية أن الفيزيائي المعروف ستيفان هوكينغ سيقاطع ما يسمى بـ"مؤتمر الرؤساء" الذي سيعقد في القدس منتصف الشهر القادم، وأنه لن يزور "إسرائيل".

وبحسب الصحيفة فإن "اللجنة البريطانية من أجل الجامعات في فلسطين" أعلنت أن هوكينغ، الذي يبلغ من العمر 71 عاما، عبر عن دعمه للمقاطعة الأكاديمية لـ"إسرائيل".

وأضافت أنه رغم أن هوكينغ لم يعلن عن استقالته من المؤتمر الذي يستضيفه الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس، إلا أن إعلان اللجنة البريطانية قد تضمن أنها حصلت على موافقة الفيزيائي في إلغاء مشاركته.

وكتبت "غارديان" أن هوكينغ، الذي يواجه تدهورا صحيا في السنوات الأخيرة، كتب رسالة الأسبوع الماضي إلى بيرس جاء فيها أنه غير رأيه، مشيراً إلى أنه تلقى ما لا يحصى من الرسائل من جهات بريطانية ومن دول أخرى تدعوه لمقاطعة المؤتمر. وقال أيضا إنه أجرى مشاورات مع زملاء فلسطينيين له قبل أن يتخذ قراره.

وأشارت "يديعوت أحرونوت" في هذا السياق إلى أن الفيزيائي المشهور زار "إسرائيل" 4 مرات في السابق، وأنه في زيارته الأخيرة في العام 2006 قدم محاضرة في الجامعات "الإسرائيلية" وفي جامعات الضفة الغربية.

في المقابل، كتبت "غارديان" أنه بعد عودته إلى بريطانيا اتخذ موقفا أكثر تشددا تجاه "إسرائيل". وبعد زيارته الأخيرة بثلاث سنوات، في العام 2009، أدان في مقابلة مع "الجزيرة" الحرب العدوانية على قطاع غزة، أو ما أسمي بـ"حملة الرصاص المصبوب". وقال في حينه إن الرد "الإسرائيلي" على إطلاق صواريخ من قطاع غزة فاق كل تناسب.

وقال أيضا إن "الوضع يشبه ما كان عليه في جنوب أفريقيا قبل إسقاط الأبرتهايد، وأن مثل هذا الوضع لا يمكن أن يستمر".

انشر عبر