شريط الأخبار

دون معرفة الأسباب..انقطاع الانترنت عن سوريا

09:11 - 08 كانون أول / مايو 2013

ترجـمة خـاصة - فلسطين اليوم


أعلنت شركة "جوجل" عن انقطاع خط الانترنت عن سوريا  الثلاثاء، دون معرفة السبب في الحادث إن كان متعمد من قبل الحكومة السورية أو بسبب الحرب الداخلية. 

وقالت كريستين تشن مديرة حرية التعبير في جوجل في تصريحات نقلتها رويترز "رأينا ذلك مرتين من قبل... حدث هذا في سوريا في نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي وفى مصر اثناء الربيع العربي."

وقال خبراء ان من المستحيل تقريبا تحديد سبب مثل هذا الانقطاع للخدمة ما لم يعلن أحد المسؤولية. وفي السابق تبادلت الحكومة السورية وقوات المعارضة الاتهامات.

وأظهرت بيانات جوجل أن تعطل خدمة الإنترنت يقتصر على سوريا ويشمل البلد كلها. وتعطيل خدمة الإنترنت عن البلاد بأكملها ممكن لأن عناوين برتوكول الإنترنت محددة جغرافيا وتسيطر الحكومة على مقدمي خدمات الإنترنت في البلاد.

وقال خبراء آخرون إن الغالبية العظمى من مواقع الإنترنت داخل سوريا لا يمكن الوصول اليها أيضا مع عزل البلاد نفسها فيما يبدو عن شبكة المعلومات العالمية.

وقال دان هوبارد رئيس قسم التكنولوجيا بشركة خدمات البنية التحتية (أبندنس) "فعليا انقطاع الخدمة يفصل سوريا عن شبكة الانترنت في بقية العالم. من غير الواضح ما إذا كانت خدمة الإنترنت داخل سوريا لا تزال متاحة ام لا."

وأضاف قائلا "على الرغم من أننا لا يمكننا التعليق الآن على سبب هذا الانقطاع لكن الحوادث السابقة ارتبطت بإغلاق بأمر من الحكومة وأضرار لحقت بالبنية التحتية شملت انقطاعات في كوابل الألياف وانقطاعات للتيار الكهربائي."

ولم يتسن على الفور الاتصال بسفير سوريا لدى الولايات المتحدة ولا مندوب البلاد لدى الامم المتحدة للحصول على تعليق.

 

انشر عبر