خبر القناة العاشرة: اتفاق نهائي وشيك بشأن تعويض ضحايا مرمرة

الساعة 08:01 م|07 مايو 2013

القدس المحتلة

حقق المسؤولون الأتراك والاسرائيليون تقدماً في المحادثات التي جرت في القدس الاثنين بشأن التعويضات عن الهجوم الاسرائيلي الدامي على سفينة قافلة المساعدات الانسانية التركية "مافي مرمرة" في العام 2010، وفق ما أفاد التلفزيون (الاسرائيلي).

وأعلنت القناة العاشرة  في تلفزيون الاحتلال نقلاً عن مصادر دبلوماسية أنه لم يتم توقيع اتفاق بعد الا أنه أمكن حل معظم المسائل وعدد النقاط العالقة محدود لدرجة أنه قد لا تكون هناك حاجة لاجتماع اخر.

وأشارت القناة إلى أن التوصل إلى اتفاق نهائي "قريب جدا"، متحدثة عن "تقدم" من دون تقديم مزيد من التفاصيل.

وعقد اجتماع اول في انقرة في 22 من نيسان/ابريل الماضي تركز حول التوصل الى آلية تتيح دفع تعويضات لعائلات الاتراك التسعة الذين قتلوا وكذلك العديد من الجرحى الذين اصيبوا اثناء هجوم جيش الاحتلال على اسطول المساعدات الانسانية الذي كان متوجها الى قطاع غزة، وهو شرط وضعته تركيا لتطبيع العلاقات الدبلوماسية مع الدولة العبرية.

ويقود مستشار الامن القومي الصهيوني ياكوف اميدرور فريق المفاوضات، بحسب ما اعلن مسؤول لوكالة فرانس برس.

وبدأت المباحثات بعد الاعتذارات التي قدمها رئيس وزراء حكومة الاحتلال، بنيامين نتانياهو لانقرة في اذار/مارس الماضي والتي كانت تطالب بها السلطات التركية باصرار منذ العملية الاسرائيلية.

وأدى الهجوم الى تأزيم العلاقات التي كانت متوترة بالفعل بين اسرائيل وتركيا بسبب عملية "الرصاص المصبوب" العسكرية الاسرائيلية ضد قطاع غزة نهاية 2008 ومطلع 2009، ما ادى الى قطع العلاقات الدبلوماسية وطرد السفير الاسرائيلي من تركيا ووقف التعاون العسكري بين البلدين.