شريط الأخبار

ارتفاع وفيات سيول السعودية إلى 26 شخصا

10:54 - 07 تموز / مايو 2013

وكالات - فلسطين اليوم

ارتفعت اليوم الثلاثاء، حصيلة الأمطار الغزيرة والسيول التى تجتاح عدة مناطق سعودية منذ نحو 13 يوما إلى 26 حالة وفاة، فيما لا يزال شخصين فى عداد المفقودين.

وفى بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية اليوم، قال الناطق الإعلامى للدفاع المدنى، العقيد عبد الله العرابى الحارثى، إن إجمالى عدد وفيات السيول والأمطار التى شهدتها البلاد خلال الفترة الماضية ارتفع إلى 26 شخصا، ذلك بعد انتشال جثة أحد المفقودين بوادى العقيق بمنطقة الباحة (جنوب غرب).

وكشف أنه لا يزال البحث جارياً عن شخص آخر مفقود فى حائل (شمال غرب).

وبين أن مراكز عمليات الدفاع المدنى بمنطقة الرياض تلقت مساء أمس 2834 بلاغاً جراء الأمطار الغزيرة التى هطلت على منطقة الرياض، ليصل إجمالى عدد البلاغات التى باشرتها قوات الدفاع المدنى فى جميع مناطق المملكة منذ بدء سقوط الأمطار وحتى منتصف اليوم إلى قرابة 50 ألف بلاغ.

وأهاب العقيد الحارثى بالمواطنين بأخذ الحيطة والحذر وعدم التواجد فى المناطق المحيطة بالسدود والأودية والمستنقعات.

وحذر من مخاطر السيول المنقولة والانهيارات الأرضية والمستنقعات الطينية التى قد تحدث رغم توقف الأمطار، داعياً الجميع إلى الالتزام بإرشادات الدفاع المدنى لتجنب هذه المخاطر.

وكان العاهل السعودى، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، قد وجه قبل 3 أيام كل من وزير الداخلية، الأمير محمد بن نايف، ووزير المالية، إبراهيم العساف، بحصر جميع الخسائر التى سببتها الأمطار للمواطنين أياً كان نوعها خلال مدة لا تتجاوز شهراً من تاريخه لتعويضهم.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية، أن الملك أمر أيضا بصرف راتب شهر لكل رجال الدفاع المدنى لأدائهم واجبهم بكل تفان وإخلاص.

ومنذ نحو 13 يوما، تشهد مختلف مناطق المملكة أمطارا غزيرة، زادت حدتها الثلاثاء الماضى، وذلك نتيجة وقوعها بين منخفضين جويين فى الشمال الغربى المحاذى للبحر الأحمر والجنوب الشرقى ومصدره بحر العرب.

وكانت كارثة سيول فى 2009 قد تسببت فى وفاة 120 شخصا بالمملكة، وتعرضت سلطنة عمان، وهى إحدى دول مجلس التعاون الخليجى الست، إلى أمطار وسيول ما بين 23 إبريل الماضى و4 مايو الجارى، أدت إلى وفاة 13 شخصا.

انشر عبر