خبر نتائج التحقيق بوفاة الرئيس عرفات قد تظهر قريبا

الساعة 07:39 م|07 مايو 2013

وكالات

كشف الرئيس الفلسطيني محمود عباس ”أبو مازن“ أن فلسطين في انتظار معرفة نتائج التحاليل الخاصة بكشف لغز وفاة الزعيم والرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات والتي أخذت عينات من جثمانه لتحليلها، موضحا إن نتائج هذه التحاليل قد تظهر خلال شهر أو أكثر قليلا.

وأضاف الرئيس عباس، فى تصريحات له قبيل مغادرته اليوم ”الثلاثاء“ العاصمة بكين فى ختام زيارة دولة للصين استمرت ثلاثة ايام، ”إن موضوع وفاة الرئيس الراحل عرفات تم بحثه من حوالى سنة، وتقرر وقتها فتح المقبرة وأخذ عينات من الجثمان لمعرفة سبب الوفاة“.

وأشار إلى أنه ”نظرا لعدم توفر المعلومات الحاسمة عن أسباب وفاة الرئيس الراحل عرفات وقتها، طلبنا من ثلاث لجان طبية من ”فرنسا وسويسرا وروسيا“ الحضور إلى رام الله بفلسطين قبل ستة أشهر، حيث أخذوا العينات اللازمة من الجثمان بعد فتح المقبرة، ومازلنا فى انتظار نتائج هذه التحاليل الدولية“.

يذكر أن اللواء توفيق الطيرواي، رئيس لجنة التحقيق الفلسطينية في وفاة الزعيم الراحل ياسر عرفات، أشار إلى وجود قرائن بأن ”إسرائيل“ قد تكون اغتالت عرفات، كما قررت السلطات القضائية الفرنسية فتح تحقيق جنائي في أسباب وفاة عرفات، وذلك على خلفية فرضية تعرضه للتسمم، بعد اكتشاف مادة البولونيوم المشعة في أغراض شخصية تعود للزعيم الراحل ياسر عرفات، الذي توفى بشكل مفاجئ في أحد المستشفيات العسكرية قرب العاصمة الفرنسية باريس، في 11 من نوفمبر من عام 2004، عن عمر يناهز 75 عاما.

وكان فتح التحقيق فى وفاة عرفات الغامضة قد بدأت بعدما أعلنت سهى عرفات، أرملة الزعيم الفلسطيني، أنها سترفع دعوى في باريس ضد مجهول بتهمة اغتيال زوجها، عقب نشر تقرير إعلامي لنتائج تحقيق مخبري تم إجراؤه على أغراض شخصية لعرفات، كشف عن وجود مادة البولونيوم السامة فيها.