خبر نتائج التحقيق بوفاة عرفات خلال شهر

الساعة 11:47 ص|07 مايو 2013

وكالات

قال الرئيس محمود عباس إن فلسطين في انتظار معرفة نتائج التحاليل الخاصة بكشف لغز وفاة الرئيس الراحل ياسر عرفات والتي أخذت عينات من جثمانه لتحليلها، موضحا أن نتائج هذه التحاليل قد تظهر خلال شهر أو أكثر قليلا. 

وأضاف عباس، في تصريحات له قبيل مغادرته العاصمة بكين اليوم الثلاثاء، في ختام زيارة دولة للصين استمرت ثلاثة أيام، إن موضوع وفاة الرئيس الراحل عرفات تم بحثه من حوالي سنة، وتقرر وقتها فتح المقبرة وأخذ عينات من الجثمان لمعرفة سبب الوفاة. 

وأشار إلى أنه نظرا لعدم توفر المعلومات الحاسمة عن أسباب وفاة الرئيس الراحل عرفات وقتها، طلبنا من ثلاث لجان طبية من "فرنسا وسويسرا وروسيا" الحضور إلى رام الله بفلسطين قبل ستة أشهر، حيث أخذوا العينات اللازمة من الجثمان بعد فتح المقبرة، ومازلنا في انتظار نتائج هذه التحاليل الدولية. 

يذكر أن اللواء توفيق الطيرواي، رئيس لجنة التحقيق التي عينتها السلطة في وفاة الزعيم الراحل ياسر عرفات، أشار إلى وجود قرائن بأن إسرائيل قد تكون اغتالت عرفات، كما قررت السلطات القضائية الفرنسية فتح تحقيق جنائي في أسباب الوفاة، وذلك على خلفية فرضية تعرضه للتسمم، بعد اكتشاف مادة البولونيوم المشعة في أغراضه الشخصية، الذي توفى بشكل مفاجئ في أحد المستشفيات العسكرية قرب العاصمة الفرنسية باريس، في 11 من نوفمبر من عام 2004، عن عمر يناهز 75 عاما.