شريط الأخبار

تقرير: الاحتلال يفرض على الاسرى تسديد تكاليف علاجهم

10:42 - 06 تموز / مايو 2013

رام الله - فلسطين اليوم

قالت وزارة شؤون الأسرى والمحررين، في تقرير لها بأن مصلحة السجون الإسرائيلية، تمتنع عن تقديم العلاج للأسرى المرضى، أو إجراء عمليات جراحية لهم، أو إحضار أجهزة طبية مساعدة لهم، وتشترط أن يتم ذلك على حساب الأسرى، وتطلب منهم دفع تكاليف ما يتلقونه من علاج.

ووصف التقرير الذي اشار لبعض الحالات، ما تقوم به ادارة السجون بانه "تنصل سافر من حكومة إسرائيل بالمسؤولية عن حياة وصحة الأسرى الذين تحتجزهم في سجونها، ومخالف لاتفاقيات جنيف الثالثة، والرابعة، والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية".

وقالت وزارة الأسرى: ان هذه السياسة التي بدأت تنتهجها مصلحة السجون، هي "سياسة ابتزاز لا أخلاقي على حساب صحة وحياة الأسرى، وأن هذا سيؤدي إلى عدم تقديم العلاجات الطبية اللازمة للأسرى في حال عدم قدرتهم على دفع تكاليف العلاج، وبالتالي وضعهم في حالة صحية خطيرة".

وأشار الى أن هذا الاجراء وإضافة إلى ما يشكله من انتهاك لحقوق الأسرى، وخاصة حقهم بالعلاج اللازم، فانه يعتبر شكلا جديدا من اشكال الجباية المالية والربح الاقتصادي، وخلق أعباء اقتصادية جديدة على الأسير وعائلته، فضلا انه "يعتبر اعتداء على القوانين والشرائع الإنسانية وعلى آداب مهنة الطب وقوانينها العالمية".

وأوردت وزارة الأسرى في تقريرها، عددا من الحالات المرضية، التي طلبت فيها ادارة السجون من بعض الاسرى دفع تكاليف علاجهم ومن بين هؤلاء كل من:

- الأسير حسين علي يوسف خليل( 24عاما)، وهو من سكان قرية الخضر قضاء بيت لحم، محكوم سبعة اعوام، حيث أفاد محامي وزارة الأسرى، رامي العلمي، أن إدارة وأطباء سجن رامون، طلبوا من الاسير حسين خليل دفع مبلغ 7000 شيقل من اجل شراء سماعة لأذنيه، حيث انه يعاني من تصلب عظم الركاب في أذنه اليسرى، وانه بعد إجراء الفحوصات قرر أن يُركب سماعة لتحسين وضعه، ولكن ذلك على حسابه الشخصي.

- الاسير أحمد جميل احمد الشبري (27 عاما)، وهو من سكان نابلس، ومحكوم بالسجن 15 عام، وأفاد محامي وزارة الاسرى فادي عبيدات، أن إدارة وأطباء سجن مجدو حيث يقبع الاسير، طالبته بدفع ثمن عدسات لنظارته الطبية من حسابه الخاص، حيث يحتاج لاستبدال العدسات كل ستة شهور، بسبب الضعف الكبير الذي يعانيه في عينه اليمنى.

- الأسير احمد نضال النيص (30 عاما)، وهو من سكان بيت لحم، ومحكوم بالسجن 7 اعوام، وأفاد محامي وزارة الأسرى، رامي العلمي أن إدارة وأطباء سجن النقب، حيث يقبع الاسير، طالبوه بدفع ثمن شراء عدسات لاصقة لعينيه، بقيمة 5000 شيقل، حيث يعاني من مشاكل صحية في عينيه، ولا يرى فيهما إلا بنسبة ضئيلة جدا ولمسافة لا تزيد عن متر.

انشر عبر