شريط الأخبار

الرئيس الصيني يقدم رؤيته لحل القضية الفلسطينية

07:17 - 06 كانون أول / مايو 2013

وكالات - القدس - فلسطين اليوم


قال مستشار السفارة الصينية في فلسطين، لي هونج يوه، ان الرئيس الصيني شي جينبنغ طرح 4 نقاط لتسوية القضية الفلسطينية خلال مباحثاته مع الرئيس محمود عباس اليوم الاثنين.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم في مقر السفارة الصينية برام الله.

وتمثلت النقاط الاربع بالتمسك باقامة الدولة الفلسطينية والتمسك بالمفاوضات والثبات على مبدأ الارض مقابل السلام، ودعم المجتمع الدولي للحل العادل.

وأكد "لي هونج يوه" على التمسك باقامة الدولة الفلسطينية ذات السيادة الكاملة على اساس حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، و"التعايش السلمي الى جانب اسرائيل على ان تكون هناك مراعاة للمطالب الامنية المعقولة".

واوضح ان الرئيس الصيني طرح أنه يجب "التمسك بالمفاوضات باعتبارها الطريق الوحيد الذي يؤدي الى السلام مع تقديم التنازلات لتقريب المسافة بين الجانبين".

واعتبر الرئيس الصيني أن الاهم هو "اتخاذ اجراءات ملموسة لوقف بناء المستوطنات ومنع اعمال العنف ضد المدنيين الابرياء ورفع الحصار عن قطاع غزة ومعالجة قضية الاسرى الفلسطينيين بشكل ملائم".

واكد الرئيس الصيني على التمسك بمبدأ "الارض مقابل السلام (..) على ان تدعم الاطراف المعنية عملية السلام في الشرق الاوسط، بالاستناد الى المرجعيات القائمة والمتمثلة في قرارات الامم المتحدة ذات الصلة ومبادرة السلام العربية".

وقال المستشار "لي" ان هناك اتفاقية تعاون اقتصادي وقعت بين الحكومتين الفلسطينية والصينية لتعزيز الدعم الاقتصادي اضافة لاعداد اتفاقية تعاون ثقافي، وتوطيد العلاقات في مجالات الاستثمار والبنية التحتية والزراعة، بين البلدين.

وربط المستشار حصول لقاء يجمع بين الرئيس عباس ونتنياهو برغبة الطرفين في ذلك.

انشر عبر