شريط الأخبار

ربع مليون طبيب مصري لخدمة "الصحة" بغزة

01:04 - 06 حزيران / مايو 2013

غزة - فلسطين اليوم

أعلنت جمهورية مصر العربية تجنيد ربع مليون طبيب مصري لمد يد العون للقطاع الصحي الفلسطيني في قطاع غزة.

وقال الأمين العام لنقابة أطباء مصر د. جمال عبد السلام، في مؤتمر صحفي عُقِد بوزارة الصحة في غزة اليوم الاثنين: إن "ربع مليون طبيب مصري لن يدخلوا قطاع غزة لمعالجة الجرحى وإجراء العمليات الجراحية فقط، بل لتدريب الطواقم الطبية الفلسطينية وتأهيلها للتعامل مع الأزمات بشكل مهني".

وأوضح أن النقابة تبحث إمكانية إنشاء مكتب إغاثي تابع لها في قطاع غزة، مبيناً أن الوفد الطبي المصاحب له زار أقسام الكلى ومستودعات الأدوية، وحدد النواقص لسد عجز وزارة الصحة في وقت قريب.

وتعهد الوفد بمنح وزارة الصحة أجهزة جديدة لقسم الكلى، فضلاً عن توفير المستلزمات الطبية وخط إنتاج لمحاليل غسيل الكلى.

وشدد على أن مصر وفية لغزة، ولن تتركها تمر بالتحديات الراهنة في ظل حصار (إسرائيلي) أثر سلباً على طاقة وزارة الصحة من حيث الأجهزة وقطع الغيار والأدوات الطبية.

وطالب عبد السلام العالم وأصحاب الضمائر الحية بتوفير الخدمات والأدوية والأجهزة الطبية اللازمة للقطاع الصحي الفلسطيني في قطاع غزة.

من جهته، أبدى وزير الصحة د. مفيد المخللاتي إعجابه وشكره لدور نقابة أطباء مصر في دعم غزة في ظل الاجتياحات والتوغلات المستمرة، خاصةً بالعدوانين الأخيرين على قطاع غزة عام 2008 و2012م.

وبيّن أن وزارة الصحة بغزة عقدت اجتماعات موسعة مع الوفد الطبي المصري لبحث الاحتياجات اللازمة من قطع غيار وأدوية وأجهزة طبية، وتطوير للخدمات المقدمة.

وذكر أن العلاقة التاريخية بين مصر وفلسطين لن ينجح المغرضون بتفكيكها وتشويها على حد تعبيره، مشدداً على أن غزة بوابة مصر الشرقية وداعمة لأمنها واستقرارها.

انشر عبر