شريط الأخبار

مصر: إصابة 350 شخصاً بتسمم غذائي

11:00 - 05 حزيران / مايو 2013

وكالات - فلسطين اليوم

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية  أن " 350 شخصاً أُصيبوا بحالات اشتباه بتسمم غذائي في عدة محافظات نتيجة تناول أسماك مُملحة".

وقال رئيس الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة بوزراة الصحة الدكتور خالد الخطيب "إن 350 شخصاً أُصيبوا في حوادث اشتباه بتسمم غذائي في قرى بالوظة، ورومانة، وجلبانة، والشهداء بمحافظات شمال سيناء والإسماعيلية وبورسعيد نتيجة تناول أسماك مُملحة".

وأوضح أن أعراض الإصابات تراوحت ما بين القئ والإسهال وتقلصات معوية وارتفاع في درجة الحرارة، مشيراً إلى أنه تم نقل 38 مصاباً إلى مستشفى بئر العبد بمحافظة شمال سيناء، و33 مصاباً إلى مستشفى الإسماعيلية العام، و146 إلى مستشفى القنطرة شرق بمحافظة الإسماعيلية تعافى منهم 124 وما زال 22 يتلقون العلاج، كما نُقل 130 مصاباً إلى مستشفى القنطرة غرب بمحافظة الإسماعيلية.

وأضاف الخطيب أنه "تم نقل 3 مصابين إلى مستشفى بور فؤاد بمحافظة بورسعيد"، لافتاً إلى أنه "تم أخذ عينات ومسحات من المصابين والحالة العامة للمصابين متوسطة، كما تم رفع درجة الاستعداد بمستشفيات مديرية الشئون الصحية بشمال سيناء والإسماعيلية والشرقية والسويس وبورسعيد".

يُشار إلى أن "المئات في مختلف المحافظات المصرية يُصابون سنوياً بحالات تسمم غذائي نتيجة الحرص على تناول أنواع من الأسماك المُملحة هي (الفسيخ، والملوحة، والسردين) التي يحرصون على تناولها في عيد "شم النسيم" وهو اليوم التالي لعيد القيامة المجيد وفقاً للعادات الفرعونية حيث تُمثِّل الأسماك المملحة أبرز أنواع الأطعمة التي يتم تناولها في تلك المناسبة إلى جانب البيض المثلون، والخس، والبصل الأخضر، والمَلانة (الحمص الأخضر)".

انشر عبر