شريط الأخبار

أمريكا تسعى لضم إسرائيل مع دول عربية لتكوين "شرق أوسط معتدل".

07:05 - 05 تشرين ثاني / مايو 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم


نقلت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية عن تقارير أمريكية أن إسرائيل تعمل بجهد مكثف على الانضمام إلى ما يسمى بـ"الحلف الدفاعى ضد إيران" مع عدد من الدول العربية المعتدلة.

وأضافت هاآرتس أن إسرائيل تسعى للانضمام إلى كل من "تركيا والأردن والمملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة"، وذلك بهدف خلق شرق أوسط جديد معتدل أو ما أطلقت عليه التقارير الأمريكية "الهلال المعتدل".

وفى السياق نفسه نقلت الصحيفة العبرية عن مسئول إسرائيلى رفض الكشف عن اسمه قوله: "إسرائيل ستصل إلى محطات الرادار فى المملكة العربية السعودية والإمارات العربية وستشارك فى تبادل المعلومات الخاصة عبر رادار الإنذار المبكر وأنظمة الدفاع المضادة للصواريخ البالستية".

أما بالنسبة للأردن، فقال المسئول الإسرائيلى: "إنها ستكون محمية ببطاريات الحيتس الإسرائيلية المضادة للصواريخ بعيدة المدى"، لافتاً إلى أن هذا التشكل الشرق أوسطى الجديد يأتى ضمن الخطة الأمريكية التى أطلقت عليها اسم 4+1 والتى ستمثل تحولاً كبيراً فى السياسة الأمريكية المعلنة".

الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة تعارض امتلاك إيران لسلاح نووى، وكذلك الدول العربية المعتدلة والتى تتمثل بالسعودية والإمارات والأردن وتعتبر ذلك تحولاً فى ميزان القوى الإقليمى.

وبالرغم من أن تركيا تحتفظ بعلاقات تجارية قوية مع إيران، إلا أنها وجدت نفسها معارضة لطهران بسبب القضية السورية.

انشر عبر