شريط الأخبار

تقرير : تصاعد في حجم الانتهاكات خلال شهر ابريل

05:13 - 05 تموز / مايو 2013

غزة - فلسطين اليوم

في الوقت الذي يحتفل فيه العالم في الذكرى العشرين لليوم العالمي لحرية الصحافة , تتصاعد وتيرة الانتهاكات ضد حرية الإعلام بحق الصحفيين في الأراضي الفلسطينية حيث سجل مركز غزة لحرية الاعلام - مركز الدوحة لحرية الإعلام زيادة طفيفة في حجم الانتهاكات في شهر نيسان/ ابريل 2013م مقارنة بشهر آذار/ مارس 2013م من قبل السلطات الإسرائيلية, حيث سجل 17 انتهاكا اي أقل بانتهاك واحد مقارنة بشهر مارس المنصرم , توزعت بين الاعتقال 5 حالات والاعتداء 5 حالات والاصابة 3 حالات والمنع من السفر والتغطية حالتين وحالة اقتحام واحدة وحالة احتجاز واحدة .

ووثق الباحثون الميدانيون في المركز زيادة طفيفة في حجم الانتهاكات ضد الصحفيين من قبل السلطات الفلسطينية وجهات مجهولة في الضفة الغربية وقطاع غزة, حيث رصد 7 انتهاكات بحق الصحفيين خلال شهر ابريل, توزعت بين الإعتقال 3 حالات والإستدعاء حالتين وحالة تهديد واحدة وحالة النطق بالحكم واحدة .

الانتهاكات الإسرائيلية :

2/4/2013: اعتدت الشرطة الإسرائيلية على الصحفية ديالا جويحان من وكالة قدس نت والمصوريين الصحفيين جميل قضماني من القناة الفرنسية الأولى والصحفي محمود عليان من جريدة القدس والصحفي عفيف عميرة من وكالة وفا والصحفي سعيد القاق من وكالة رنوة الإعلامية بالضرب والقنابل الصوتية خلال تغطيتهم تفريق تظاهرة احتجاج على ظروف استشهاد الأسير ميسرة أبو حمدية .

4/4/2013: اصيب الصحفي عبد الغني النتشه مصور وكالة بال ميديا برصاصة مطاطية  في كفه الأيمن من قبل الجيش الإسرائيلي خلال  تغطيته المواجهات التي اندلعت عقب تشييع الأسير ميسرة أبو حمدية في منطقة باب الزاوية في الخليل.

4/4/2013: حكمت المحكمة الإسرائيلية على محمد سباعنة رسام الكاريكاتور بالسجن  لمدة خمسة شهور ودفع غرامة 10 آلاف شيكل أي ما يعادل 3 آلاف دولار, بتهمة الاتصال بجهات معادية وذلك بعد مشاركته بكتاب مختص عن الكاريكاتور صادر من إيران .

4/4/2013: اصيب الصحفي أنس القاضي مراسل إذاعة البراق برصاصة مطاطية في رأسه من قبل الجيش الإسرائيلي أثناء إعداده تقريره على الهواء مباشرة في مدينة الخليل .

8/4/2013 : اصيب الصحفي محمد العزة مصور شبكة فلسطين الإخبارية برصاصة معدنية مغلفة بالمطاط في وجهه مما أدى إلى تفتيت عظام الوجه وترك جرح غائر في وجنته، خلال تغطيته اقتحام مخيم "عايدة" شمال بيت لحم من قبل الجيش الإسرائيلي.

15/4/2013: مددت السلطات الإسرائيلية الإعتقال الإدراي لمدير مركز الأسرى فلسطين للدراسات في الضفة الغربية الصحفي أسامة حسينن شاهين من الخليلي لمدة 6 أشهر للمرة الثانية .

16/4/2013: منعت السلطات الإسرائيلية الصحفي معاذ مشعل مصور وكالة الأناضول التركية من السفر الى الخارج عبر جسر الكرامة بموجب قرار عسكري يحظر عليه السفر وطالبته بمراجعة المخابرات الإسرائيلية .

17/4/2013: اعتقلت القوات الإسرائيلية الصحفي محمد يونس الأطرش الذي يعمل في إذاعة الخليل بعد اقتحام منزله في المنطقة الجنوبية لمدينة الخليل .

17/4/2013: اعتدت القوات الإسرائيلية على الصحفي مازن عواد مدير تحرير شبكة هناالقدس بالضر بالمبرح وصادرت بطاقته الصحافية الصادرة عن نقابة الصحفيين.

17/4/2013: اعتقلت الشرطة الإسرائيلية مدير مركز معلومات وادي الحلوة الصحفي جواد صيام واقتادته مقر الشرطة في القدس، وقبل التحقيق معه اعتدت عليه بالضرب، ثم مددت اعتقاله 24 ساعة بعد أن وجهت إليه اتهامات بالتحريض على حرق العلم الإسرائيلي، وشتم ضابط إسرائيلي، وإثارة المشاكل وأفرجت عنه في اليوم التالي بعد توقيعه على كفالة مالية قدرها 2500 شيكل وبوجود كفالة طرف ثالث.

18/4/2013: اقتحمت القوات الإسرائيلية منزل الصحفي رائد الشريف الذي يعمل في إذاعة المرح وقامت بتسليم عائلته بلاغاً لمقابلة المخابرات الإسرائيلية في مركز عتصيون قرب بيت لحم.

19/4/2013: اعتدت القوات الإسرائيلية على الصحفي حلمي التميمي بالضرب المبرح أثناء تغطيته مسيرة النبي صالح الأسبوعية في رام الله .

19/4/2013: اعتقلت القوات الإسرائيلية الصحفي بلال التميمي بعد الاعتداء عليه بالضرب المبرح وتحطيم كاميرته أثناء تغطيته مسيرة النبي صالح الأسبوعية في رام الله .

24/4/2013: احتجزت القوات الإسرائيلية مصور وكالة بال ميديا عبد الغني النتشه أربع ساعات أثناء تغطيته زيارة وفد الأمناء العاملين للجان التربية والثقافة الوطنية العربية للحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل بالضفة الغربية .

26/4/2013: اعتدت قوات من الجيش الإسرائيلي على الصحفي عصام الريماوي مصور صحيفة الحياة الجديدة خلال تغطية المواجهات التي اندلعت في قرية دير جرير شرقي رام الله.

30/4/2013: منعت الشرطة الإسرائيلية الصحفيين والمصورين من الإقتراب من حاجز زعترة جنوبي نابلس، بعد مقتل مستوطن طعنا بالسكين على يد فلسطيني، وأعاقت تحركهم.

30/4/2013: اعتدت قوات من الجيش الإسرائيلي على المصورين الصحفيين خلال تغطيتهم المواجهات التي اندلعت في قرية عوريف جنوبي نابلس، وقام أحد الجنود برش غاز الفلفل على المصور عبد الرحيم القوصيني مصور رويترز.

الانتهاكات الفلسطينية:

1/4/2013: الأجهزة الأمنية في مدينة رام الله، تستدعي الصحفي عبد الكريم مصيطف للمقابلة.

2/4/2013: حكمت محكمة الصلح في طولكرم تأجيل النظر في قضية الصحفي سامي الساعي الى 14 نيسان 2013, للإستماع الى بقية الأطراف في قضيته وهي نشره مقالة على صفحته الشخصية على موقع التواصل الإجتماعي (فيسبوك)، ينتقد فيها اتفاقيتي أوسلو ووعد بلفور في 3/11/2012 .

4/4/2013: مددت محكمة الصلح  في رام الله احتجاز الصحفي محمد عوض لمدة 45 يوما على ذمة التحقيق .

6 /4/2013: استدعت الأجهزة الأمنية في الضفة الرغبية الصحفي عبد الكريم مصيطف من مدينة رام الله بناء على استدعاء سابق، لكنه فوجئ بعدم وجود ضابط التحقيق، ما أدى الى تأجيل المقابلة الى يوم آخر.

7/4/2013: طالبت ضابط من الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية الصحفية إيمان السيلاوي من مدينة جنين بإغلاق صفحتها على الفيس بوك وإلا فسيتم اعتقالها .

16/4/2013: استدعت الأجهزة الأمنية في بيت لحم الصحفي فؤاد زبون علما انه اعتقل عدة مرات سابقا .

20/4/2013: اعتقلت الأجهزة الأمنية في الضفة الغربية مدير تحرير شبكة قدس الإخبارية الصحفي طارق خميس من داخل مستشفي الرعاية العربية وسط رام الله .


27/4/2013: اعتقلت الأجهزة الأمنية الصحفي خلدون المظلوم مراسل  وكالة قدس برس  بعد مداهمة منزله في قرية الجانية قرب رام الله .

وإن مركز الدوحة لحرية الاعلام في فلسطين وهو اذ يرصد استمرار الانتهاكات ضد حرية الاعلام في فلسطين, ويسجل ادانة واستنكارا شديدين .

ويدعو كافة الجهات المسؤلة لوقف فوري لكافة التعديات على الصحفيين الفلسطينيين والمؤسسات الاعلامية العاملة في فلسطين, ويذكر بضرورة احترام كافة المواثيق المتعلقة بحرية الاعلام واحترام المادة 19 من الإعلان العالمي لحقوق الإنسان .

ويشار الى أن مركز الدوحة لحرية الاعلام يتمتع باستقلالية هو مؤسسة غير ربحية تعمل من أجل حرية وجودة الصحافة في فلسطين , ويهدف للاسهام في تنمية وتطوير قدرات وامكانيات الصحفيين الفلسطينيين والمؤسسات الصحفية والاعلامية المحلية في الاراضي الفلسطينية من خلال التدريب وتقديم المساعدات القانونية والمالية واللوجستية.

 

انشر عبر