شريط الأخبار

إدانات وردود أفعال عربية غاضبة من "إسرائيل" بسبب هجومها على سوريا

04:20 - 05 حزيران / مايو 2013

غزة - فلسطين اليوم

أثار الهجوم الإسرائيلي على سورية يوم الأحد 5 مايو/أيار، ردود أفعال غاضبة في العديد من العواصم العربية. فقد أدانت القاهرة هذا الهجوم، مؤكدة أنه "يعد انتهاكا للمبادئ والقوانين الدولية، ومن شأنه أن يزيد الوضع تعقيدا، فضلا عن تهديده لأمن واستقرار المنطقة".

وجاء في بيان صادر عن الرئاسة المصرية، أن "مصر برغم معارضتها الشديدة لما يجري في سورية من سفك للدماء، وسعيها لإيجاد مخرج سلمي للأزمة السورية، إلا أنها في الوقت ذاته ترفض الاعتداء على المُقدرات السورية أو المساس بسيادة سورية واستغلال أزمتها الداخلية تحت أية ذريعة كانت". وأشار البيان إلى أن "ما تقوم به "إسرائيل" من اعتداءات يشهدها العالم لهي اختبار حقيقي للمجتمع الدولي وعلى رأسه الأمم المُتحدة حول الالتزام بقواعد القانون الدولي"، وفقا لموقع "اليوم السابع". ودعت مصر كافة الدول إلى تحمل مسؤوليتها في مواجهة "التجاوزات الإسرائيلية المتكررة وحفظ السلم والأمن الدوليين".

الجامعة العربية تدعو مجلس الأمن لتحرك عاجل

من جانبه دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي مجلس الأمن الدولي لـ"التحرك الفوري" لوقف "الاعتداءات" الإسرائيلية على سورية، وحذر العربي في تصريحات صحافية، في 5 مايو/ أيار، من "التداعيات الخطيرة الناجمة عن تلك الاعتداءات العسكرية الإسرائيلية، داعيا مجلس الأمن إلى التحرك الفوري من أجل وقفها ومنع تكرارها".

ورأى العربي أن هذا "الاعتداء السافر انتهاكاً خطيراً لسيادة دولة عربية من شأنه أن يزيد الأمور تفجراً وتعقيداً في سورية ويعرض أمن واستقرار المنطقة إلى أفدح المخاطر والتداعيات".

وزير خارجية لبنان يدين بشدة ويستغرب الصمت الدولي

وأدان وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عدنان منصور الغارة الإسرائيلية. وقال منصور قال إنه "مرة أخرى تقوم دولة الإرهاب الإسرائيلية بعدوان جديد على الشقيقة سورية متذرعة بحجج واهية لتبرير هذا العدوان الهمجي والذي تمهد من خلاله إلى عدوان واسع النطاق لتفجير المنطقة ودفعها إلى مواجهة مدمرة غير آبهة بالنتائج الكارثية من جراء ذلك". ونقت الوكالة الوطنية للإعلام قول منصور "إننا إذ نعرب عن إدانتنا وسخطتنا الشديدين لهذا العدوان نستغرب الصمت العالمي حيال ما تقوم به إسرائيل من أعمال عدوانية متكررة على أكثر من بلد عربي، وندعو الجامعة العربية إلى اتخاذ الموقف الحازم حيال هذا التطور الخطير لتفادي ما هو أسوأ، والذي تمهد له إسرائيل ومن يساعدها على ذلك".

مسؤول روسي: إسرائيل في مواجهة سورية تقف في صف واحد مع القاعدة

واعتبر مـرات مــوسين نائب رئيس لجنة التضامن مـع الشعـبين اللـيبي والسـوري الغارة الإسرائيلية خرقا فظا للقانون الدولي، منوها بأن قصف مواقع في سورية يدل على أن إسرائيل تقف في صف واحد مع القاعدة في مواجهة سورية، وواضح أن ضرب مواقع في جبل قاسيون جرى بالتنسيق مع الوهابيين. وقال موسين تعليقا على تصريحات الرئيس الأمريكي أوباما حول حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها، إن هذا المنطق يجعلنا نستطيع ضرب بعضنا البعض ونقتل بعضنا البعض. وحول الرد السوري قال موسين أنه لا يشك بأن سورية سترد الرد المناسب، لكن من المهم الآن ضبط النفس وعدم التسرع.

انشر عبر