شريط الأخبار

زراعة غزة: أزمة الدجاج في طريقها للحل

12:57 - 05 تموز / مايو 2013

غزة - فلسطين اليوم

أكد المهندس تحسين السقا مدير عام التسويق والمعابر بوزارة الزراعة في غزة أن أزمة الدجاج في طريقها للحل خلال أيام، وذلك مع بدء توريد الدجاج المحلي إلى أسواق قطاع غزة، مشيرا إلى وجود قرار بوقف استيراد الدجاج المصري.

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته الوزارة مع الإدارات المختصة لحل مشكلة أزمة الدجاج بحضور وزير الزراعة على الطرشاوي وعدد من المختصين.

وأوضح السقا أن الدجاج المحلي بدأ توريده إلى أسواق غزة من يوم الجمعة الماضي، ما يسهم في حل الأزمة التي تعود جذورها منذ ثلاثة أشهر وألقت بظلالها على التجار والمواطنين.

وبين السقا أن وزارته سمحت باستيراد ربع مليون دجاجة من الجانب المصري مؤخرًا، بهدف إنهاء الأزمة وتعزيز استقرار أسعار الدواجن في أسواق القطاع، مجددًا التأكيد على قرار وقف استيراده.

ولفت السقا إلى أن هناك حوالي 300 ألف دجاجة موجودة فى القطاع، مشيراً إلى أن سعر كيلو الدجاج الطازج انخفض إلى 13 -13.5 شيكل للمستهلك، مؤكدًا أن وزارته بالتعاون مع الجهات المختصة تتابع وتراقب كافة الأسواق والتجار للتأكد من التزامهم بالأسعار.

وأرجع م. السقا سبب أزمة الدجاج إلى قلة "بيض الفقس" الذي يدخل من الجانب الإسرائيلي لغزة عبر معبر كرم أبو سالم جنوب قطاع غزة منذ فبراير الماضي، والذي أغلقه الاحتلال أكثر من 52 يوما خلال الثلاثة أشهر الماضية.

وأكد السقا أن قدرة القطاع على إنتاج "بيض الفقاسات" تصل إلى ثلاثة ملايين بيضة شهريًا، وتمد مليوني دجاجة شهريًا تغطي حاجة الغزيين من الدجاج.

وتوافقت وزارة الزراعة مع نظيراتها الاقتصاد والجمعية الزراعية للفقاسات والدواجن والأعلاف، على ضرورة إنقاذ قطاع الدواجن من الانهيار، عبر استيراد اللحوم الحية من مصر حتى تستقر أوضاع وأسعار الدجاج الطازج محلياً بغزة، حيث أرسلت لجنة من الوزارة لمصر لبحث استيراد اللحم الحي منها بشهادات صحية آمنة ومراقبة من قبل الوزارة.

وأكد السقا، أن الوزارة قررت في وقت سابق استيراد الدجاج الحي من مصر لفترة معينة، لتغطية حاجة السوق وتجاوز الأزمة، بإشراف طبي كامل من الادارة العامة للخدمات البيطرية في الوزارة إلى جانب إدخال اللحوم المجمدة من مصر.

وتخصص الزراعة خبراء ومهندسين ذوو كفاء عالية، لدراسة المشكلات التي تواجه قطاع الدواجن، وكيفية تنظيمه، وطرق التغلب على تذبذب الأسعار.

من جهتها، أشادت الجمعية الزراعية باهتمام الحكومة الفلسطينية ممثلة بوزارتي الزراعة والاقتصاد الوطني، بحماية المزارعين وإنقاذ قطاع الدواجن، والعمل على إدارة الأزمة.

هذا ويحتاج قطاع غزة إلى 70 ألف دجاجة يوميًا لسد حاجة المواطنين اليومية.

انشر عبر