شريط الأخبار

محلل سياسي : الضفة الغربية 'قنبلة موقوته'

09:50 - 04 تموز / مايو 2013

الضفة المحتلة - فلسطين اليوم

قال المحلل السياسي ومدير مركز القدس للمساعدة القانونية عصام العاروري، أن الأراضي الفلسطينية تحولت إلى سوق استهلاك كبير يعتمد على المعونات الخارجية ، واصفاً الوضع السياسي والإقتصادي بالضفة الغربية "بالقنبلة الموقوته"، في ظل انسداد الأفق السياسي والإقتصادي. 

وأكد على أن فشل النظام الإقتصادي الذي بني منذ أوسلو وحتى اليوم، أدى بالإقتصادالوطني إلى الانكشاف والتبعية أكثر مما كان علية أمام الاحتلال . 

جاء حديث العاروري خلال برنامج "فلسطين هذا الأسبوع"، الذي ينتجه ويبثه تلفزيون وطن، ويقدمه الإعلامي حسن عبدالله ، تعليقاً على معاناة العمال الفلسطينين في يوم العمال العالمي. 

وأوضح أن هناك ثلاث كتل رئيسة في المجتمع قد احتوتها البيئة الاقتصادية، وأن طليعة المثقفين والمتعلمين قد احتوتها الوزارات. 


وأشار إلى أن الحركة النقابية جرى احتواءها، ولم تعد القيادات النقابية تتميز عن مراكز صنع القرار في السلطة، لافتاً إلى امتلاك قيادات ورموز في النقابات سياراتٍ تحمل نمر حكومية. 



وفي حديثه عن الأسرى، شدد العاروري على ضرورة عمل تقييم للإضرابات التي خاضها الأسرى مؤخراً، مطالباً قيادات الأسرى بضرورة الاستفادة من الإضرابات للنهوض بواقعهم بدعم سياسي وشعبي، مؤكداً أن الاحتلال لا يرضخ إلا بالضغط.

انشر عبر