شريط الأخبار

التجمع الاعلامي: ثلاثة عشر صحفيا في سجون الاحتلال والانتهاكات الميدانية متواصلة

04:43 - 04 تشرين أول / مايو 2013

غزة - فلسطين اليوم

رصد التجمع  الإعلامي الشبابي  الفلسطيني الانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون الفلسطينيون خلال شهر نيسان الماضي من سلطات الاحتلال الإسرائيلي وكل من الاجهزة الأمنية الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأعرب التجمع في تقريره الشهري عن استنكاره الشديد لمسلسل الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصحفيين والمصورين الفلسطينيين خلال تغطيتهم للأحداث في مناطق الضفة الغربية.  وطالب المجتمع الدولي باتخاذ موقف جدي وعاجل من أجل حماية الصحافيين الفلسطينيين وحرية التعبير المكفولة في القوانين والاتفاقيات الدولية. كما طالب المؤسسات والاتحادات الدولية والإقليمية التي تعنى بحقوق وسلامة الصحفيين كافة وفي مقدمتها الاتحاد الدولي للصحفيين، ومنظمة مراسلون بلا حدود، واتحاد الصحفيين العرب، بضرورة العمل على توفير الحماية للصحفيين الفلسطينيين الذين يتعرضون يوميا للانتهاكات من قبل قوات الاحتلال.

ودعا الأجهزة الأمنية الفلسطينية في الضفة الغربية وقطاع غزة بعدم تعميق جراح الصحفيين بارتكاب مزيد من الانتهاكات بحقهم، والكف عن ملاحقتهم وزجهم في الخلافات الداخلية بين حركتي فتح وحماس. ويأمل أن تتوقف كافة الانتهاكات بحق الصحفيين ووسائل الإعلام بمختلف أشكالها.

وأوضح التجمع أن مسلسل الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصحفيين الفلسطينيين في محافظات الضفة الغربية والقدس المحتلة، رغم المطالبات المتكررة والمناشدات الحقوقية والإعلامية للضغط على سلطات الاحتلال لوقف تلك الانتهاكات ففي شهر نيسان المنصرم وحده، رصدت وحدة المتابعة الميدانية في التجمع الإعلامي الشبابي الفلسطيني أكثر من 15 انتهاكا بحق الصحفيين، في الذي تواصل فيه قوات الاحتلال اعتقال 13 صحفيا في سجونها.

ولفت إلى أنه ورغم أن الانتهاكات الفلسطينية كانت أقل عددا وخطورة على الصحفيين، إلا أن الانقسام لا زال يعكس آثاره السلبية على الصحفيين، فقد واصلت الأجهزة الأمنية الفلسطينية انتهاكاتها المختلفة بحقهم، حيث تم رصد (9) انتهاكات ما بين منع من التغطية وعرقلة العمل إلى الاعتقال والاستدعاء وحتى الاعتداء المباشر عليهم في الميدان.

و فيما يلي تفصيل لأهم الانتهاكات التي رصدها التجمع الإعلامي في تقريره الشهري:

أولا: انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي:

2/4/2013: إصابة  مصور وكالة "بال ميديا" (Pal Media) عبد الغني النتشة،  برصاصة معدنية مغلفة بالمطاط في ساعده، أثناء تغطيته المواجهات بين جنود الاحتلال وبين شبان فلسطينيين في منطقة باب الزاوية في الخليل.

2/4/2013: قوات الاحتلال تعتدي  على كل من الصحافية ديالا جويحان (وكالة قدس نت) والمصورين الصحافيين جميل قضماني (القناة الفرنسية الاولى)، محمود عليان (جريدة القدس)، عفيف عميرة (وكالة وفا) وسعيد القاق (وكالة رنوة الاعلامية)، بالضرب بالهراوات والأيدي واستهدفتهم بالقنابل الصوتية ولاحقتهم في منطقة باب العمود، خلال تفريق تظاهرة احتجاجا على استشهاد الأسير اللواء ميسرة أبو حمدية.

4/4/2013: إصابة مصور وكالة (Pal Media) "بال ميديا" عبد الغني النتشة، برصاصة معدنية مغلفة بالمطاط في كفه الأيمن أطلقها جنود الاحتلال، اثناء تغطيته المواجهات التي اندلعت بين قوات الاحتلال الاسرائيلية وشبان فلسطينيين، عقب تشييع الأسير ميسرة أبو حمدية في منطقة باب الزاوية في الخليل.

8/4/2013: قوات الاحتلال تستهدف المصور محمد العزة عمداً برصاصة معدنية مغلفة بالمطاط وأصابوه في وجهه، ما أدى إلى تفتيت عظام الوجه وترك جرح غائر في وجهه، أثناء تغطيته اقتحام مخيم "عايدة" شمال بيت لحم.

4/4/2013: سلطات الاحتلال تصدر حكماً على رسام الكاريكاتور الصحافي محمد سباعنة بالسجن لمدة خمسة شهور ودفع غرامة 10 آلاف شيكل أي ما يعادل 3 آلاف دولار. بدعوى اتصال "سباعنة" بـ"جهات معادية"، وذلك على خلفية مشاركته بكتاب صادر من إيران مختص عن الكاريكاتور شارك به الكثير من رسامي الكاريكاتور من مختلف دول العالم.

4/4/2013: إصابة مراسل إذاعة "البراق" الصحافي أنس القاضي برصاصة معدنية مغلفة بالمطاط في رأسه أطلقها جنود الاحتلال، أثناء إعداده تقرير صحفي في الخليل.

13/4/2013: سلطات الاحتلال الإسرائيلي تمنع مراسل وكالة "الأناضول" الإخبارية معاذ مشعل من السفر عبر جسر الكرامة الى الأردن حيث كان من المفترض أن يتوجه الى تركيا للالتحاق بدورة "مصوّري حروب".

14/4/2013: سلطات الاحتلال تُطلق سراح  رئيس جمعية "حريات" الصحافي محمد كناعنة، بعد أن قضى محكوميته في السجن عقب إدانته بسبب مشاركته في أحداث النكسة في الجولان المحتل عام 2011، وصدر حكم قضائي في حقه حينها بالسجن مدة 15 شهراً.

17/4/2013: قوات الاحتلال تعتدي بالضرب على مدير تحرير شبكة "هنا القدس" مازن عواد، على حاجز عسكري قرب مستوطنة بيت ايل القريبة من رام الله.

17/4/2013: شرطة الاحتلال تعتقل مدير "مركز معلومات وادي حلوة" الصحافي جواد صيام، وتقتاده من منطقة باب العمود الى مقر الشرطة في شارع صلاح الدين، وقبل التحقيق معه اعتدت مجموعة من عناصر الشرطة عليه بالضرب، ثم مددت اعتقاله 24 ساعة بعد أن وجّهت إليه اتهامات بالتحريض على حرق العلم الإسرائيلي وشتم ضابط إسرائيلي، وإثارة المشاكل في منطقة باب العمود، وأفرجت عنه في اليوم التالي بعد توقيعه على كفالة مالية قدرها 2500 شيكل وبوجود كفالة طرف ثالث.

17/4/2013: قوات الاحتلال تعتقل مقدم البرامج في إذاعة "الخليل" الصحافي محمد الأطرش من منزله في شارع الشهداء وسط مدينة الخليل.

24/4/2013: قوات الاحتلال تحتجز مصور وكالة "بال ميديا" (Pal Media) في مدينة الخليل عبد الغني النتشة أربع ساعات وهددته بالاعتقال.

26/4/2013: جنود الاحتلال يعتدون على مصور صحيفة الحياة الجديدة،  الصحفي عصام الريماوي، خلال تغطية المواجهات التي اندلعت في قرية دير جرير شرقي رام الله.

30/4/2013: قوات الاحتلال تمنع الصحفيين والمصورين من الاقتراب من حاجز زعترة جنوبي نابلس، بعد مقتل مستوطن طعنا بالسكين على يد فلسطيني، وأعاقت تحركهم.

30/4/2013: جنود الاحتلال والمستوطنين يعتدون على المصورين الصحفيين خلال تغطيتهم المواجهات التي اندلعت في قرية عوريف جنوبي نابلس، وقام أحد الجنود برش غاز الفلفل على المصور عبد الرحيم القوصيني مصور رويترز.

فيما تواصل سلطات الاحتلال الإسرائيلي اعتقال ثلاثة عشر صحفيا في معتقلاتها وهم:

- ياسين محمد ياسين أبو خضير، من مدينة القدس المحتلة، كان يعمل صحفيا في جريدة القدس والطلائع والنهار المقدسية، واعتقل بتاريخ 27/12/1987، ويقضي حكما بالسجن 28 عاما.

- محمود موسى عيسى، من مدينة القدس- عناتا، عمل مراسلا لصحيفة صوت الحق والحرية ومديرا للتحرير فيها، اعتقل بتاريخ 3/6/1993، ويقضي حكما بالسجن ثلاث مؤبدات+41 سنة.

- عامر عبد الحليم أبو عرفة، من مدينة الخليل، ويعمل مراسلا لوكالة "شهاب" في الضفة الغربية، ويخضع للاعتقال الإداري منذ اعتقاله بتاريخ 21/8/2011م.

- شريف الرجوب، من مدينة الخليل- دورا، ويعمل مراسلا لإذاعة صوت الأقصى في مدينة الخليل، اعتقل بتاريخ 3/6/2012، ويقضي حكماً بالسجن 15 شهراً.

- محمد سباعنة، رسام الكاريكاتير في صحيفة الحياة الجديدة ، اعتقل أثناء عودته من الأردن عبر معبر الكرامة بتاريخ16/2/2013، ويقضي حكما بالسجن 5 شهور، بالإضافة إلى دفع غرامة مالية.

- مصعب شاور، مقدم برنامج الأسرى في إذاعة الخليل، اعتقل بتاريخ 25/2/2013م.

- صلاح عواد، من قرية عورتا إلى الجنوب الشرقي من مدينة نابلس، معتقل منذ نيسان (أبريل) 2011، ويقضي حكما بالسجن لمدة 7 سنوات، وكان يشغل مدير الدائرة الإعلامية في نادي الأسير الفلسطيني.

- عنان سمير عجاوي، من بلدة عجة جنوب جنين، اعتقل على معبر الكرامة بتاريخ 16/1/2013، وذلك أثناء عودته من جمهورية مصر العربية.

- بكر محمد رشيد العتيلي، من بلدة عتيل بمحافظة طولكرم، اعتقل من منزله بمدينة نابلس حيث يعمل هناك بتاريخ 6/3/2013، وهو مصور صحفي للعديد من وكالات الأنباء.

-أحمد الصيفي، من قرية بيزريت قضاء رام الله، طالب في كلية الإعلام في جامعة بيرزيت، معتقل منذ 19/8/2009م، ويقضي حكما بالسجن لمدة 19 عاماً.

- مراد محمد أبو البهاء، من مدينة رام الله يعمل صحفيا في مكتب نواب المجلس التشريعي في رام الله، اعتقل بتاريخ 15/06/2012م.

-ثامر سباعنة، من بلدة قباطية قضاء جنين، لا يزال موقوفاً في مركز تحقيق الجلمة منذ تاريخ: 6/3/2013.

-وليد خالد، من بلدة سكاكا شمال سلفيت، صحفي وكاتب، اعتقل بتاريخ 10 آذار 2013م، أفرج عنه في 5/9/2012، ولم يمر على الإفراج عنه سوى 6 شهور بعد رحلة اعتقال وعزل استمرت لمدة اربعة أعوام وقبل ذلك سنوات طويلة ليصل عدد ما أمضاه في السجون 18 عاما بشكل متفرق.

ثانيا: الانتهاكات الفلسطينية الداخلية بحق الصحفيين.

1/4/2013: جهاز المخابرات الفلسطيني في مدينة رام الله، يستدعي الصحافي عبد الكريم مصيطف للمقابلة.

2/4/2013: محكمة صلح طولكرم، تٌقرر تأجيل النظر في قضية الصحافي سامي الساعي، وتوجِّه النيابة الفلسطينية للساعي تهمة "القذف والذم والتشهير" بحق مستشفى الدكتور ثابت ثابت، بعد أن اعتقلته الاجهزة الامنية الفلسطينية بتاريخ 10 كانون الأول/ديسمبر 2012 لمدة أربعة أيام قبل أن تطلق المحكمة سراحه بضمان مكان إقامته.

4/4/2013: محكمة بداية رام الله، تُمدد احتجاز الصحافي محمد عوض لمدة 45 يوما على ذمة التحقيق. وكانت المحكمة قد حولت ملف عوض الذي هو من اختصاصها إلى محكمة البداية التي تختص بالجنايات والجرائم، والتي لا تقلّ أحكامها عن ثلاث سنوات كحد أدنى، عكس محكمة الصلح التي تختص بالجنح والتي يبلغ أعلى سقف لحكمها ثلاث سنوات.

6 /4/2013: جهاز المخابرات الفلسطيني يستدعي  الصحافي عبد الكريم مصيطف في مدينة رام الله بناء على استدعاء سابق، لكنه فوجئ بعدم وجود ضابط التحقيق، ما أدى الى تأجيل المقابلة الى يوم آخر.

7/4/2013: قررت محكمة بداية رام الله، إخلاء سبيل الصحافي محمد عوض بكفالة، بناء على طلب محاميه، لكن النيابة العامة قدمت بعد ساعة من صدور القرار طلباً للمحكمة تسألها الرجوع عن إخلاء السبيل  لعدم استكمال التحقيق، وهو ما قوبل بموافقة المحكمة.

7/4/2013: جهاز الأمن الوقائي يهدد الصحافية والناشطة الشبابية في قضايا الأسرى إيمان السيلاوي من مدينة جنين، بإغلاق صفحتها على "فايسبوك" (Facebook) وإلا فسيتم اعتقالها.

20/4/2013: جهاز المخابرات الفلسطيني يعتقل  مدير تحرير "شبكة قدس الإخبارية الصحافي طارق خميس، من داخل "مستشفى الرعاية العربي" وسط رام الله. ووصف خميس التحقيق معه الذي استمر من العاشرة والنصف صباحاً حتى الثالثة  بعد الظهر بـ"الخشن"، حيث تركز حول مادة إعلامية منشورة على شبكة "قدس نت" عن "مخيم جنين وتنظيم أسبوع النقب الإعلامي".

26/4/2013: جهاز الأمن الوقائي، يعتقل مراسل وكالة "قدس برس" في رام الله الصحفي خلدون مظلوم. بعد مداهمة منزله في قرية الجانية قرب رام الله، قبل أن يفرج عنه في الثامن والعشرين من الشهر ذاته.

انشر عبر