شريط الأخبار

مخطط صهيوني لإقامة مبنى مذهب ضخم على جبل الزيتون بالقدس

02:21 - 04 تموز / مايو 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

قالت صحيفة "هآرتس" الاسرائيلية امس، أن مبنى على شكل الكرة الارضية المفتوحة بارتفاع 35 مترا، اي حوالي عشرة طوابق مع واجهة زجاجية تشاهد من بعيد سيقام في القدس قريبا، كمركز لارث العالم البرت اينشتاين.

ومن المقرر اقامة هذا المبنى حسب المخططات التي قدمت الى اللجنة اللوائية للتنظيم والبناء في احدى النقاط المرتفعة في القدس،على جبل الزيتون، حيث سيكون بالامكان مشاهدته من جميع مناطق المدينة تقريبا.

ومن المقرر اقامة مركز ارث اينشتاين بناء على قرار اتخذته حكومة الاحتلال قبل حوالي عامين في اطار مخطط «تعزيز الارث القومي» ويشارك في هذا المشروع قسم الارث القومي في مكتب رئيس حكومة الاحتلال ومكتب رئيس الكيان وبلدية القدس والجامعة العبرية التي تحتفظ بارث اينشتاين ويقود هذا المشروع رئيس الكيان شمعون بيريس وصادقت على اقامته جميع المؤسسات الاسرائيلية ذات العلاقة.

وقال يورام ربيب نائب مدير عام مقر رئيس الكيان ورئيس لجنة التوجيه لاقامة المشروع :"سيكون هذا عملا هندسيا غير عادي في القدس". وقال ان المشروع قدم الى اللجنة اللوائية بتصورات اولية ومن الممكن ان تطرأ تغييرات عليه واقامة المشروع على جبل الزيتون هو احد المخططات الممكنة. وينص مخطط اخر على اقامته في الطرف الآخر من المدينة في "جبعات رام".

والمبنى الذي سيقام على شكل خوذة مذهبة سيكون غير عادي في منطقة القدس خصوصا على جبل الزيتون. ووفقا للوثائق التي قدمت للجنة سيطل المبنى على المنطقة جميعها وخصوصا على حوض البلدة القديمة التاريخية.

ووفقا للتقرير الذي قدمه المخططون للجنة اللوائية سيشاهد المبنى جيدا من وسط المدينة وايضا من متنزه قصر المندوب السامي ومن المقرر اقامة المبنى قرب شارع تشرتشل على الطريق المؤدية الى حرم الجامعة العبرية في جبل المشارف.

انشر عبر