شريط الأخبار

أمطار وسيول في السعودية تسبب وفاة 17 شخصاً وفقدان 10

11:38 - 02 تشرين أول / مايو 2013

وكالات - فلسطين اليوم

أعلنت السلطات السعودية أن الأمطار التي تهطل على البلاد منذ الأسبوع الماضي أدت حتى يوم أمس إلى وفاة 17 شخصاً، فيما اعتبر 10 أشخاص آخرين في عداد المفقودين.

وفيما أعلنت فرق الدفاع المدني حال الطوارئ في محافظة بيشة (جنوب السعودية)، وجّه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الأعضاء في مجلس الدفاع المدني بتسخير الإمكانات للحفاظ على سلامة المواطنين والمقيمين، وتقديم المساعدات المالية والعينية إلى المتضررين في أسرع وقت.

وأكد وزير الداخلية السعودية رئيس مجلس الدفاع المدني الأمير محمد بن نايف أن خادم الحرمين الشريفين تابع لحظة بلحظة ما تتعرض له مناطق السعودية منذ بدء هطول الأمطار. واوضح «أن توجيهات خادم الحرمين الشريفين تضمنت تكليفات صريحة وواضحة لكل الجهات الأعضاء في مجلس الدفاع المدني بأداء دورها في تنفيذ خطط الطوارئ في حالات الأمطار والسيول، لتجنب ما قد ينجم عنها من مخاطر، واتخاذ جميع الإجراءات والاستعدادات كافة للتخفيف من تأثيراتها، بما في ذلك تقديم كل المساعدات لمن تضررت منازلهم أو مزارعهم، وتوفير أماكن الإيواء العاجل المناسبة وكل مستلزمات الإعاشة والرعاية الصحية».

وأعلنت المديرية العامة للدفاع المدني أمس وفاة 17 شخصاً، وفقدان أكثر من 10 آخرين حتى الآن في بعض مناطق البلاد جراء الأمطار التي تشهدها السعودية منذ الأسبوع الماضي.

وأوضح الناطق باسم الدفاع المدني في منطقة الباحة المقدم جمعان الغامدي أمس أن مركز القيادة والسيطرة بالباحة عثر على جثامين 4 أشخاص من عائلة واحدة في وادي اللحيان في محافظة العقيق. فيما أعلن فرع الدفاع المدني في الرياض العثور على 6 أشخاص قضوا غرقاً في محافظات المنطقة، ولا تزال فرقه تواصل البحث عن مفقودين حتى مساء أمس في محافظة الخرج القريبة من العاصمة. وأكد أن فرق الإنقاذ عثرت على طفل وامرأتين متوفين بمحافظة الأفلاج وعلى رجلين متوفين في الخرج ومتوفى في محافظة الحريق. كما أن 400 من رجال الدفاع المدني يساندهم طيران الأمن يواصلون البحث عن مفقودين في الخرج.

وذكر أن الفرق والوحدات الميدانية تمكنت من إنقاذ أكثر من 937 مواطناً ومقيماً، احتجزتهم مياه الأمطار والسيول داخل المركبات والمنازل في عدد من القرى والهجر، وإيواء وإغاثة ما يزيد على 695 أسرة في مواقع الإيواء العاجل.

وحول سير العمليات الميدانية خلال الـ24 ساعة الماضية، ذكر أن غرفة عمليات الدفاع المدني في منطقة المدينة المنورة تلقت حتى التاسعة من صباح الثلثاء 620 بلاغاً، تضمنت 31 بلاغ احتجاز أشخاص داخل مركبات في عدد من الأودية، و9 بلاغات عن احتجاز مياه الأمطار لأكثر من 140 مواطناً ومقيماً داخل المنازل في مركز الصلحانية في محافظات المهد والحناكية وخيبر والعيص وينبع النخل ووادي الفرع. ونجحت قوات الدفاع المدني في المدينة المنورة في إخلاء 187 شخصاً وإيواء 106 مواطنين في عدد من الشقق المفروشة بعد تضرر منازلهم.

انشر عبر