شريط الأخبار

ارتفاع عدد التحويلات المرضية من غزة الى القدس

09:31 - 01 تموز / مايو 2013

وكالات - فلسطين اليوم

 

قالت منظمة الصحة العالمية في تقرير لها بان ارتفاعا طرأ على عدد الحالات المرضية التي يتم تحويلها من قطاع غزة الى مستشفيات القدس، والضفة، في ظل استمرار الاجراءات الاسرائيلية التي حالت دون تمكن عشرات من هؤلاء المرضى من ذلك بسبب عدم منحهم تصاريح.

ويشير التقرير الى أن معظم المرضى الذين يتم تحويلهم، يعانون من أمراض القلب، وأن إجمالي عدد المرضى الذين تم تحويلهم من غزة لمستشفيات غير تابعة لوزارة الصحة الفلسطينية خلال آذار الماضي، بلغ 1193 منهم 26% اطفال و 43% نساء.

وحسب التقرير، فان وزارة الصحة في غزة حولت خلال آذار الماضي، 500 حالة للعلاج في القدس، أي بزيادة قدرها 36% مقارنة بوتيرة التحويلات خلال السنوات الثلاث الماضية.

وأشار الى أن السلطات الإسرائيلية ماطلت في اصدار تصاريح لـ 119 حالة مرضية، وتم من بين المرضى الذين سمح لهم بدخول مدينة القدس اخضاع 11 شخصا للتحقيق الأمني، من قبل السلطات الاسرائيلية.

وبجوار الحالات التي يتم تحويلها من غزة الى مستشفيات القدس فانه وبحسب تقرير منظمة الصحة العالمية، جرى ايضا تحويل 306 حالات اخرى للعلاج في مصر، و 212 الى إسرائيل و 151 حالة الى مستشفيات الضفة الغربية.

وعزا التقرير سبب تراجع التحويلات المرضية الى المستشفيات الإسرائيلية منذ حزيران الماضي، للأزمة المالية التي تعانيها السلطة الفلسطينية، مشيرا الى أن المستشفيات الأردنية توقفت منذ حزيران الماضي (2012) عن استقبال المرضى الفلسطينيين، بسبب تراكم الديون على السلطة الفلسطينية، ما زاد من العبء والضغط على مستشفيات القدس.

ولاحظ التقرير أيضا ان ارتفاعا ملحوظا حدث في عدد التحويلات المرضية التي يتم توجيهها للمرافق الصحية الخاصة، والتابعة للمنظمات الأهلية، داخل قطاع غزة، وذلك بسبب تراجع قدرات المستشفيات الحكومية، جراء شح الموارد الطبية.

انشر عبر