شريط الأخبار

تقرير: 259حالة اعتقال و4 شهداء خلال شهر نيسان للعام 2013

08:54 - 01 حزيران / مايو 2013

رام الله - فلسطين اليوم

أفاد التقرير الشهري الصادر عن مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان، إن 259 حالة اعتقال تمت في الأراضي الفلسطينية، واستشهاد أربعة فلسطينيين، خلال شهر نيسان للعام الجاري 2013.

وذكر مركز أحرار في تقريره الصادر، إن الاعتقالات، والتي كانت في معظمها عبر مداهمة واقتحام منازل المواطنين، جاءت على الترتيب الآتي:

في مدينة الخليل، والتي كان لها النصيب الأكبر من الاعتقالات، حيث تمت فيها (94 ) حالة اعتقال، أما  مدينة القدس المحتلة، والتي تأتي في المرتبة الثانية من حيث عدد المعتقلين، فجرت فيها (42) حالة اعتقال.

وفي مدينة جنين، كانت هناك(25) حالة اعتقال، وفي بيت لحم( 24) حالة، وفي نابلس (22) حالة اعتقال، وفي رام الله(20) حالة أيضاً، أما في محافظة قلقيلية فبلغت عدد حالات الاعتقال فيها (18) حالة، وفي طولكرم (6) حالات، من بينهم الأسير المصاب ضياء نصار، والذي أطلقت قوات الاحتلال الرصاص عليه قبل اعتقاله بلحظات، وفي سلفيت كانت هناك (4) حالات، وفي محافظة طوباس (4) حالات.

وفي قطاع غزة، كانت هناك حالة اعتقال واحدة للشاب: محمد خالد محمد أبو عويلي (22 عاماً)، من سكان دير البلح وسط القطاع، وجرى اعتقاله عندما حاول اجتياز حدود الفصل، الواقعة جنوب شرق مدينة دير البلح.

أما حالات الاعتقال التي جرت من على معبر الكرامة، فشملت اعتقال كل من: الحاج عطا عياش 61 عاماً، وهو عم الشهيد يحيى عياش، ومقيم في الأردن، ويأتي للضفة في زيارات، ولا يزال في مركز تحقيق بتاح تكفا حتى اللحظة، كما اعتقل الاحتلال من على المعبر أحمد خالد، شقيق الكاتب الأسير وليد خالد، والمعتقل منذ تاريخ: 10/3/2013، والذي لا يزال في مركز تحقيق الجلمة.

كما شهدت الضفة الغربية خلال شهر نيسان، حادثة استشهاد الأسير المريض ميسرة أبو حمدية 64عاماً، من الخليل، والذي استشهد في الثاني من نيسان للعام الحالي، بعد تزايد خطورة وضعه الصحي، حيث كان مصاباً بسرطان الحنجرة، ورفض الاحتلال إعطاءه العلاج اللازم، ويعتبر أبو حمدية الشهيد رقم 207 من شهداء الحركة الفلسطينية الأسيرة.

كما شهدت الضفة الغربية استشهاد شابين، وهما: ناجي البلبيسي (19) عاماً، وعامر نصار (17) عاماً، من بلدة عنبتا، قضاء طولكرم، بعد إطلاق الاحتلال الاسرائيلي نيران أسلحته باتجاههم، بالقرب من حاجز عناب قرب طولكرم، عقب مسيرات الغضب التي عمت كافة أرجاء الضفة الغربية، غضباً على استشهاد الأسير أبو حمدية في سجون الاحتلال.

والشهيد هيثم المسحال من قطاع غزه والذي أستشهد بعد قصف دراجته النارية بصاروخ موجه في 30/4/2013 .

من جهته قال فؤاد الخفش مدير مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان أن هذا الشهر شهد إعتقال عدد من القيادات الفلسطينية من الصف الأول وإعتقال محاضرين جامعيين وعدد من الكوادر الفلسطينيه .

وذكر الخفش أن هناك (10) حالات إعتقال تمت عبر الحواجز العسكرية كم أن هذا الرقم الذي إستطاع المركز رصده خلال الشهر وقد تكون هناك حالات لم ينجح المركز في توثيقها .

 

 

انشر عبر