شريط الأخبار

متحدثون يطالبون بمقاضاة إسرائيل على انتهاكاتها بحق الأسرى

07:04 - 30 تموز / أبريل 2013

الضفة المحتلة - فلسطين اليوم

طالب متحدثون في ندوة حول 'الأسرى في القانون الدولي والإنساني'، بمقاضاة إسرائيل دوليا على الانتهاكات التي تقوم بها بحق الأسرى.

ودعا المتحدثون خلال الندوة التي نظمته مجموعة فلسطين أكبر من الجميع، بالتعاون مع الاتحاد العام للمرأة في جنين، إلى إعداد خطة وطنية للاستفادة من الاعتراف الدولي بدولة فلسطين خاصة فيما يتعلق بقضية الأسرى.

من جهتها، أكدت رئيسة الاتحاد العام للمرأة في جنين وفاء زكارنة أهمية استغلال البعد القانوني لقضية الأسرى والعمل على تدويلها.

واستعرضت مدير الصليب الأحمر الدولي في جنين ديما محاجنة، دور المؤسسة في رعاية الأسرى كونهم مدنيين وذلك انطلاقا من تطبيق ما ورد باتفاقيات جنيف بهذا السياق.

وأشارت إلى أن التعامل مع الأسرى الفلسطينيين داخل السجون كأسرى حرب يقتضى استكمال الخطوات اللازمة بعد الاعتراف الدولي بفلسطين في الأمم المتحدة بصفة 'مراقب'.

بدوره، اعتبر أستاذ القانون الدولي سعيد أبو فارة أن إجراءات إسرائيل بحق الأسرى منذ لحظة الاعتقال تعتبر بالقانون والعرف الدولي باطلة، الأمر الذي يستدعى التسريع باستغلال الاعتراف الدولي بفلسطين كدولة مراقب وتنفيذ إجراءات الانضمام للمؤسسات والمنظمات الدولية المعنية بالقانون الدولي والإنساني وغيرها من المؤسسات الدولية.

وشدد مدير نادي الأسير في جنين راغب أبو دياك على ضرورة استغلال حصول فلسطين على صفة 'مراقب' في الأمم المتحدة، من اجل تدويل قضية الأسرى والإفراج عنهم.

انشر عبر