شريط الأخبار

عباس: الاستيطان والاسرى عقبة في طريق تحقيق السلام

05:21 - 30 تشرين أول / أبريل 2013

رام الله - فلسطين اليوم

 أكد رئيس دولة فلسطين محمود عباس في مؤتمر صحفي مع الرئيس النمساوي هاينز فيشر، اليوم الثلاثاء، إن استمرار الاستيطان وبالذات في منطقة القدس، واحتجاز آلاف الأسرى الفلسطينيين، عقبة في طريق تحقيق السلام.

وقال لقاءه نظيره النمساوي: 'تحدثنا حول خطر الاستيطان واستمراره على الأراضي الفلسطينية وبالذات منطقة القدس، وكذلك أوضحت الوضع الاستثنائي للأسرى الفلسطينيين الذين يعانون وراء القضبان ويزيد عددهم على أربعة آلاف أسير'. 'وشرحنا الظروف التي يمكن من خلالها الوصول إلى المصالحة الوطنية'.

وأضاف انه تطرق في جلسة المباحثات مع الرئيس النمساوي إلى الأوضاع التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وإمكانية إيجاد حلول سلمية لكل هذه الأحداث.

وأضاف: 'من جانبنا الآن هناك حكومة مستقيلة، ويمكن أن نشكل حكومة خلال فترة قصيرة، ونعلن الانتخابات أيضا في نفس الوقت، ولكن هذا يحتاج لتأكيد من حركة حماس أنها موافقة على ذلك، وهناك اتصالات بيننا من خلال الحكومة المصرية ونأمل أن تتوج بالنجاح'.

وحول استئناف المفاوضات، قال سيادته: 'لا نضع شروطا مطلقا أمام المفاوضات، وأوضحنا موقفنا تماما للرئيس اوباما ولوزير خارجيته جون كيري، والكرة الآن في الملعب الإسرائيلي، فعندما يتفق الطرفان على ما اتفقنا نحن معهم عليه عندها سنبدأ فورا بالمفاوضات.

انشر عبر