شريط الأخبار

أولمرت ينتقد نتنياهو بشأن الصراع الفلسطيني "الإسرائيلي"

04:40 - 29 تموز / أبريل 2013

غزة - فلسطين اليوم

وصف رئيس الوزراء "الإسرائيلي" السابق إيهود أولمرت الأحد وضع البرنامج النووي الإيراني بأنه مبالغ فيه.

وقال أولمرت إن إيران لم تتجاوز بعد "الخط الأحمر" الذي حدده رئيس الوزراء "الاسرائيلي" بنيامين نتنياهو في حديثه أمام الأمم المتحدة، العام الماضي.

وأضاف خلال كلمة أدلى بها في مؤتمر (جيروزاليم بوست) في نيويورك ان الوضع الاستراتيجي لاسرائيل اليوم أفضل مما كان منذ سنوات كثيرة على الاقل فيما يتعلق بالتهديد التقليدي من جانب الدول العربية.

وتابع إنه ينبغي على الإيرانيين أن ينظروا بمحمل الجد في التصريحات الأمريكية بأن واشنطن ستبذل كل ما بوسعها لضمان ألا تصل إيران لمرحلة امتلاك قدرات نووية.

وفيما يتعلق بعملية التسوية بين الإسرائيليين والفلسطينيين، انتقد أولمرت موقف نتنياهو "الغامض" حول صيغة حل الدولتين. واصفا هذه الصيغة بأنها ضرورية للغاية من أجل الحفاظ على الطبيعة اليهودية والديمقراطية لإسرائيل.

من جانبه ، رفض وزير الشؤون الاستراتيجية يوفال شتاينتس في نفس المؤتمر تصريحات أولمرت بان الحكومة الاسرائيلية "تبالغ" في وضع البرنامج النووي الإيراني.

وقال "نتنياهو هو تشرشل عصرنا فيما يتعلق بايران" وذلك في سياق مقارنة الوضع الحالي بالوضع في أوروبا في أواخر ثلاثينات القرن الماضي.

ودعا شتاينتس إلى توجيه "تهديد عسكري ملموس" لإيران لردعها عن تطوير قنبلة نووية.

ويشار إلى أن "إسرائيل" هددت بتوجيه ضربات للمنشات النووية الإيرانية نظرا لأنها تعتبر إيران المسلحة نوويا خطرا على وجودها على ضوء تصريحات المسؤولين الإيرانيين بضرورة محو الدولة العبرية من الخريطة.

انشر عبر