شريط الأخبار

"مائير داغان": "منعنا هجوماً "إسرائيلياً" على إيران في صيف 2010م"

04:11 - 29 حزيران / أبريل 2013

القدس المحتلة - فلسطين اليوم

صرح رئيس جهاز الشاباك السابق "مائير داغان" ولأول مرة أنه ومع رئيس هيئة الأركان السابق "غابي أشكنازي" ورئيس الشاباك الأسبق "يوفال ديسكين" قد أوقفوا بشكل قوي نوايا رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير جيشه أيهود باراك حول الهجوم على إيران في صيف 2010م.

ووصف داغان ذلك الموقف بالموقف الدراماتيكي والذي كان نتنياهو وباراك قد أصدرا أوامرهما بتجهيز الجيش الإسرائيلي من أجل توجيه ضربة عسكرية على المنشآت النووية الإيرانية في صيف 2010م إلا أن وقوف المسئولين الأمنيين الثلاث حال دون ذلك.

وقال داغان خلال مقابلة تلفزيونية مع القناة الثانية والتي من المقرر أن تبث غداً "إنه لا ينكر صلاحية المستوى السياسي باتخاذ قرارات، لكنني أعتقد أنه عندما تأتي مجموعة جدية من الهيئة الأمنية حاملين رأياً موحداً يتوجب على المستوى السياسي أن يصغي لهم".

ولفت داغان إلى أنه في تاريخ "إسرائيل" لم يكن هناك وضعاً كان فيه للمستوى السياسي تفكير أو رؤية، وللمستوى الأمني رؤية أخرى.

وحول الاتهامات الموجهة له حول الوعد الذي أخذه على نفسه بتأخير المشروع النووي الإيراني ولم ينجح بذلك قال داغان "أنا تعهدت أنه في فترتي لن يكون لديهم نووي وعندما إستقلت قلت أيضاً أنني أتوقع بأنهم لغاية 2014 لن يكون لديهم نووي، وأنا أعتقد أن وعدى مازال ساري المفعول".

انشر عبر