شريط الأخبار

الشيخ خليل: جدول الكهرباء لن يتغير في فصل الصيف رغم زيادة الاستهلاك

12:37 - 29 حزيران / أبريل 2013

غزة - فلسطين اليوم

توقع نائب رئيس سلطة الطاقة في غزة فتحي الشيخ خليل ، أن يستمر الاستقرار والثبات على جدول الكهرباء حتى في فصل الصيف المقبل رغم الاحتياجات الكبيرة للمواطنين التي تؤدي لاستهلاك المزيد من الطاقة.

وأوضح الشيخ خليل خلال رده على سؤال لمراسلنا في مؤتمر نظمه المكتب الحكومي "لقاء مع مسئول" اليوم الاثنين، أن سلطة الطاقة تسعى بكل جهدها لتوفير الطاقة وتزويدها في قطاع غزة عن طريق العديد من الإجراءات.

وبين أن سلطة الطاقة تسعى لاستغلال الطاقة الكاملة والطاقة المتنقلة والعمل على زيادة الطاقة الداخلة والمنتجة في غزة، وعن طريق الإجراءات التي تتخذها شركة الكهرباء بالإضافة إلى ترشيد المستهلك وفتح الاشتراكات كل ذلك يهدف لتحسين الطاقة.

وذكر الشيخ خليل أنّ الكميات المتاحة ما تزال كما هي وتبلغ 150 ميغا واط تدخل لقطاع غزة من شبكة الاحتلال والجانب المصري، فيما تنتج محطة التوليد بغزة 50 ميغا واط يوميا، "وما يتوفر الآن 200 ميغا واط ولكن الاحتياج يقدر في السنة 300-320 ميغا واط، ويصل بالصيف لـ400 ميغا واط".

إلا أنّ أزمة الكهرباء أكبر من قضية الوقود لأنّ القيمة الاسمية لمحطة الكهرباء 140 ميغا واط وتنتج في أحسن الأحوال 120 ميغا، ونحن نحتاج 400 ميغا واط، وفق الشيخ خليل.

وفيما يتعلق بالربط الثماني قال :"سلطة الطاقة متفائلة للمفاوضات التي تجريها مع مصر الشقيقة بشأن الربط الثمانية متوقعاً البدء عملياً في فترة قريبة، موضحاً :"أن عملية الربط بحاجة إلى سنة في حال البدء بالعمل فيه فعلياً ومن ثم سيتم التشاور مع مصر لإمدادنا بالكميات المطلوبة.

وفيما يتعلق بوقف الاتحاد الأوروبي لتمويل قطاع غزة دعا المهندس الشيخ خليل، الاتحاد الأوروبي بإعادة العمل في برنامجها بل لزيادة الكميات التي يدخلها للقطاع نظراً لزيادة الاحتياجات خاصة في فصل الصيف.

وطالب، الاتحاد الأوروبي بوضع آليات فعالة وأن يراقب جيداً على كل ما يدخله من مساعدات للمواطنين الفلسطينيين حتى يضمن وصوله كما يريد.

كما لفت الشيخ خليل إلى أن الوقود القطري الذي دخل للقطاع يبلغ ما نسبته 40% من كمية الوقود الموجود في مصر وما زال هناك أكثر من 60% مبيناً ، أن الأمور في مصر معقدة ونتفاوض على حلها.


فتحي الشيخ خليل نائب رئيس سلطة الطاقة
فتحي الشيخ خليل نائب رئيس سلطة الطاقة
فتحي الشيخ خليل نائب رئيس سلطة الطاقة
فتحي الشيخ خليل نائب رئيس سلطة الطاقة
فتحي الشيخ خليل نائب رئيس سلطة الطاقة

انشر عبر