شريط الأخبار

حكومة غزة : 75 مليون شيكل إعفاءات رسوم التأمين الصحي خلال العام المنصرم غزة

10:54 - 28 حزيران / أبريل 2013

غزة - فلسطين اليوم

حكومة غزة : 75 مليون شيكل إعفاءات رسوم التأمين الصحي خلال العام المنصرم

 أكدت الحكومة الفلسطينية أن إعفاءات رسوم التأمين الصحي للعمال والحالات الاجتماعية بلغت ما يزيد عن 75 مليون شيكل خلال العام المنصرم وذكر المكتب الإعلامي لمجلس الوزراء في تقرير أصدرته الإدارة العامة لجودة الأداء الحكومي بمجلس الوزراء حول مشاريع القطاع الاجتماعي، أن تلك الإعفاءات جاءت لمساعدة المواطنين الذين يعانون من أوضاع اقتصادية صحية للاستفادة من خدمات وزارة الصحة.

الصحة وأشار التقرير الذي وصل "فلسطين اليوم" نسخة عنه إلى أن تكلفة المشاريع الإنشائية التي نفذتها وزارة الصحة بلغت تكلفتها ما يزيد عن 46 مليون دولار حيث تم الانتهاء من جزء منها ومازال العمل بجزء آخر من المشاريع، مضيفاً أن الوزارة وقعت 25 اتفاقية تفاهم مع الجهات المانحة المختلفة، كما تم عقد 195 لقاء برتوكولي لدعم القطاع الصحي.

وبين التقرير أن مشاريع إنشاء مستشفيات جديدة بلغت 32.7 مليون دولار،ومشاريع التأهيل والترميم بلغت 7.6 مليون دولار، ومشاريع الأجهزة الطبية بلغت ما يقارب 5.8 مليون دولار، مشيراً إلى أنه تم تنفيذ مشاريع تطويرية في أغلب مستشفيات وزارة الصحية ، وتم تأهيل قسم الولادة في مجمع ناصر الطبي، وتأهيل مستشفى الشفاء ومستشفى النصر ومستشفى كمال عدوان، وإنشاء المستشفى الأندونيسي، وإعادة تأهيل مطبخ مستشفى الشفاء، وترميم غرفة عناية مستشفى النصر للأطفال ، وترميم وتأهيل مستشفى العيون، وأعمال التشطيب ما زالت قائمة لإنجاز مبنى الجراحة التخصصي في مجمع الشفاء الطبي، وإضافة طابقين في مستشفى الأقصى، وتم إضافة طابقين لمبنى الأورام في مستشفى غزة الأوروبي، ومشروع تأهيل أقسام الطب النفسي.

وأفاد التقرير أن عدد المراجعين لأقسام الاستقبال والطوارئ بمستشفيات وزارة الصحة بلغ 11.5 مليون مراجعة، وعدد المراجعين للعيادات الخارجية بمستشفيات وزارة الصحة المختلفة بلغ 579 ألف مراجع، وعدد الحالات الداخلة إلى الأقسام المختلفة بلغ 181 ألف مريض، فيما أجريت 35 ألف عملية، وتم إجراء 55 ألف عملية غسيل للكلى .

وبحسب التقرير فإنه تم سحب 27.5 ألف وحدة دم وتم صرف 54.6 ألف وحدة دم فيبنوك الدم بالمتشفيات، فيما بلغ عدد المترددين على مراكز الرعاية الأولية المختلفة على امتداد القطاع ما يزيد عن 1.9 مليون متردد، وعدد الوصفات الطبية الصادرة من مراكز الرعاية الأولية بلغت 1.3 مليون وصفة، بينما بلغ عدد المراجعين لمختبرات مراكز الرعاية الأولية 290 ألف مراجع، في حين أجريت فحوصات مخبرية ل 421 ألف حالة، بينما بلغت عدد الوصفات الطبية الصادرة من المستشفيات 342 ألف وصفة.

 الأسرى والمحررين وبحسب التقرير وضعت وزارة الأسرى والمحررين الترتيبات اللازمة للبدء بتنفيذ مشروع أبراج الصالحي لإسكان الأسرى والمحررين في كل من محافظة شمال غزة ومحافظة خان يونس بتكلفة إجمالية (2 مليون دولار) وتم تم توفير مبلغ مليون دولار كدفعة أولى، إلى جانب تجهيز خيمة الإضراب بكل الاحتياجات اللوجستيه والطواقم البشرية من أجل رعاية ومتابعة ومساندة الإضراب الذي يخوضه الأسرى داخل السجون .

 وأوضح أن الوزارة قامت بعدة انجازات تخص الأسرى والمحررين و قامت بتوظيف180 أسير محرر على كادر وزارة الداخلية وتوزيع 2470 طرد غذائي ولحوم أضاحي على ذوي الأسرى، ومنح 340 عائلة من ذوي الأسرى والأسرى المحررين مكرمة الحج لعام 2012، وتوظيف 19 أسير محرر على بند البطالة الدائمة، وتخفيض 210 فاتورة استهلاك الكهرباء لذوي الأسرى، وإعفاء 320 عائلة من ذويالأسرى من دفع رسوم التأمين الصحي.

وأشار إلى أن الوزارة صرفت 350 مستحق مالي للأسرى والمحررين، وتقديم 290إعفاء لأبناء الأسرى من الرسوم المدرسية والجامعية، وزيادة 30 مخصص منم خصصات كل أسير أمضى فترة أكثر من 3 سنوات و10سنوات، وتقديم 18 تخفيض لقيمة العلاج لذوي الأسرى بالتعاون مع الهلال الأحمر ومؤسسات أهلية.

وأوضح أنه تم إعادة 11 راتب من رواتب بعض الأسرى المحررين والمقطوعة رواتبهم من قبل حكومة رام الله، إلى جانب إعفاء 48 عائلة من ذوي الأسرىمن رسوم اشتراك الكهرباء، و استصدار 9 شهادات حفظ القرآن كاملاً للأسرى داخل السجون، وتنسيب 39 طالب في الكلية الجامعية دبلوم ( أسرى داخل السجون )، و تنسيب 512 طالب في جامعة الأقصى برنامج بكالوريوس ( أسرىداخل السجون).

وأوضح أنه تم تسجيل 252 أسير داخل السجون لنيل شهادة الثانوية العامة،إلى جانب تسجيل 38 أسير داخل السجون في برنامج التعليم الموازي، و منح 44شهادة تلاوة وتجويد وسند للأسرى داخل السجون، وتقديم 36 هدية لأبناء الأسرى (أطفال) من قبل الوفود المتضامنة مع الأسرى. الشباب والرياضة وأما بالنسبة إلى اهتمام الحكومة بالشباب والرياضة ذكر التقرير أن وزارة الشباب والرياضة نفذت مشاريع تعشيب وصيانة وتحديث عدد من الصلات والملاعب، وتوريد حقائب رياضية للاعبين وإطلاق فعاليات ترفيهية ورياضية وثقافية بلغت قيمتها الإجمالية 896 ألف دولار.

وأوضح أن من بين المشاريع التي تم تنفيذها مشروع تمويل المؤسسات الشبابية بتكلفة تقدر بـ 168 ألف دولار، وتعشب ملعب بيت لاهيا بـ 106 ألف دولار،وتعشيب ملعب التفاح بـ 55 ألف دولار، وصيانة صالة سعد صايل بـ 28 ألفدولار، وتغطية صالة أبو يوسف النجار بـ 30 ألف دولار، وباركية صالة أبو يوسف النجار بـ 43 ألف دولار، ومشروع الحقيبة الرياضية بـ 96 ألف دولار،وتوزيع دعم مالي للأندية بقيمة 250 ألف دولار، وتنفيذ مخيم كشفي بعنوان "محفوظ نحناح " الدائم بقيمة 120 ألف دولار.

وأشار التقرير إلى أن الوزارة قامت بتنفيذ (20) بطولة ومهرجان رياضي فيجميع محافظات قاع غزة، بمشاركة ما يقارب 520 فرقة رياضية من الأندية والساحات الشعبية وبدعم القطاع الخاص، إلى جانب إقامة مخيم كشفي جزائريفلسطيني ، ومخيم الوفد الشبابي المصري. وأشار أن وزارة الشباب والرياضة نفذت برنامج الرائد التدريبي التخصصي للعام الثاني استفاد منه (500) متدرب في مساقات : الرياضة-القانون-العمل البرلماني-التنشيط والتدريب-إدارة المشاريع والأعمال، إلى جانب إطلاق وتنظيم (38) فعالية ترفيهية متنوعة للأطفال بمشاركة (9000) طفل، و تنفيذ(7) احتفالات بالشراكة مع منظمات الطفولة و(5) فعاليات عمل تطوعي و(14)دورة تدريبية ومسابقة. ولفت إلى أنه تم تدريب (547) منشط وقائد مخيّم خلال (19) دورة في جميع محافظات قطاع غزّة ضمن برنامج إعداد منشطي وقادة المخيمات الصيفية، إلى جانب إنجاز دورتين لمدربي حراس المرمى بواقع (40) متدرب، بالتعاون معالاتحاد الفلسطيني لكرة القدم. الثقافة وأشار التقرير إلى أن وزارة الثقافة نظمت أنشطة وفعاليات المحافظة على الموروث الثقافي الفلسطيني ، وعقدت مسابقات: "حكايا زمان" طلاب المرحلة الثانوية ، " جائزة راجعين"، وجائزة" القراءة منهاج حياة"، وإطلاق مسابقة"حجارة السجيل" في مجالات فنية القصة والشعر والرسم، وتنظيم أيام "ربيع الإبداع الشبابي" . وأضاف أن الوزارة أصدرت عدة منشورات منها : أجندة مقدسية الكترونية- متحفالقدس الالكتروني- دليل الكتروني مفصل عن الشخصيات التي خدمة القضية والقدس- تدشين المرحلة الثانية من مشروع القائمة الالكترونية والتي تتضمن مرحلة المكتبات العامة- دليل غزة الثقافي الالكتروني يصور المشهد الثقافي- أجندة وطنية وآخر ثقافية على موقع الوزارة.

وذكر أن تم تنفيذ الأسبوع الثقافي التضامني مع الأسرى بعنوان "لأجل الحرية"، إلى جانب تنفيذ اوبريت "للحرية باب" في قاعة رشاد الشوا ضمن فعاليات التضامن مع الأسرى، وإطلاق الحملة الوطنية لتشجيع القراءة "خير جليس" وتوزيع حافظات تضم بعضاً من الكتب على المؤسسات المختلفة، وإطلاقطابع البريد "وانتصرت غزة" و تم اعتماد طابع بريدي مقدم من وزارة الثقافة تخليدا لذكرى حرب الفرقان.

المرأة والأسرة وذكر التقرير أن وزارة شئون المرأة قامت بإعداد المؤتمر الدولي للتضامن مع المرأة الفلسطينية بمشاركة قافلة أميال من الابتسامات بعنوان " المرأة من الربيع العربي إلى القدس"، حيث تم من خلاله الإعلان عن تشكيل اللجنة العالمية للتضامن مع المرأة الفلسطينية، وتنفيذ 4 أيام دراسية حول "دعم العادات الإيجابية ومواجهة العادات السلبية اتجاه المرأة" استهدف 450امرأة.

وأضاف أنه تم إعداد يوم دراسي بعنوان "دور القانون في دعم وتعزيز المرأة في الأسرة والمجتمع" هدف إلى بحث القوانين الخاصة بالمرأة الفلسطينية ودراسة الصعوبات التي تعرقل تنفيذها وسيرها، وعقد يوم دراسي بعنوان "حقوق المرأة في المواثيق الدولية "من منظور قانوني شرعي ونفسي واجتماعي،وتنفيذ 12 ندوة عامة في محافظات غزة ضمن برنامج محو الأمية القانونية. وأشار التقرير إلى أن الوزارة عقدت 9 دورات بعنوان " محو الأمية القانونية" استهدفت توعية النساء، وتنظيم لقاءين بعنوان "حقوق المعاقين في القانون الفلسطيني" استهدفت 135 من ذوي الاحتياجات الخاصة وضمن برنامج محو الأمية القانونية، وعقد دورة لتثقيف الواعظات بالنواحي القانونية الخاصة بالمعاملات المتعلقة بالأسرة والمرأة في المحاكم الفلسطينية بهدف رفع الوعي القانوني لدى الواعظات .

وأفاد التقرير أن الوزارة قامت بزيارات ميدانية لعدد من المؤسسات تستهدف الوقوف على أوضاع المرأة في تلك المؤسسات والعمل على تحسين أوضاعها، إلىجانب عقد 5 ندوات بعنوان" دور المرأة الفلسطينية في الحفاظ على الثوابت" في الجامعات والكليات، وعقد يومين دراسيين بعنوان "نشر الثقافة الإنتاجية لدى الخريجات"، استهدفت الخريجات الجامعيات ضمن برنامج "معانبني".   

انشر عبر